مَسيراتُ في 17 مدينة عالَميّة لـ «إنهاء الإفلات من العقاب» بالعراق.. التفاصيل الكاملَة

مَسيراتُ في 17 مدينة عالَميّة لـ «إنهاء الإفلات من العقاب» بالعراق.. التفاصيل الكاملَة
من تظاهرات "تشرين" في ساحة التحرير ببغداد - إنترنت

دعا مُنسّقو حملة “إنهاء الإفلات من العقاب”، إلى خروج العراقيين بمسيرات موحّدة في كافة المدن العراقية يوم (18 يوليو) الجاري.

وتأتي الدعوة لدعم حملة إنهاء إفلات من تورّطوا بقتل الشباب العراقي إبّان تظاهرات “انتفاضة تشرين” من العقاب، والكشف عنهم ومحاسبتهم.

وستشارك بالمسيرات، 16 مدينة عالمية إلى جانب بغداد، وهي “واشنطن، سان دييغو، أوستن، ديترويت، تورنتو، ملبورن، لندن، باريس، جنيف، لاهاي، مالمو، آمستردام، كوبنهاغن، بروكسل، هلسنكي، ودبلن”.

يُشار إلى أن مُنسّقي حملة “إنهاء الإفلات من العقاب” هم مجموعة من الصحفيين والناشطين العراقيين ممّن يقطنون في خارج العراق.

وخرجت في أكتوبر 2019، تظاهرات اجتاحت الوسط والجنوب العراقي، عُرفَت بـ “انتفاضة تشرين”، ضد الفساد والبطالة ونقص الخدمات، والتدخل الإيراني بالداخل العراقي.

لكن الميليشيات الموالية إلى #إيران وقوات الشغب، قتلت وخطفت وعذّبت وأخفَت المئات من الناشطين والمتظاهرين بالسلاح الكاتم وبالقناص وبالقنابل الدخانية.

وأدّت التظاهرات إلى استقالة حكومة #عادل_عبد_المهدي السابقة في (ديسمبر 2019)، وجاءت محلّها حكومة برئاسة #مصطفى_الكاظمي في (7 مايو 2020).

وقتل منذ تظاهرات أكتوبر، زهاء 750 متظاهراً وأصيب نحو 25 ألفاً، بينهم 5 آلاف محتج بإعاقة دائمة، وفق الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق