الأردن يلغي قرار تفريغ الشاحنات السورية عند معبر نصيب

الأردن يلغي قرار تفريغ الشاحنات السورية عند معبر نصيب
الشاحنات السورية - إنترنت

عادت حركة النقل بين # #سوريا والأردن من معبر نصيب – جابر، إلى نشاطها بعد أيام من التوقف، كما ألغت السلطات الأردنية العمل بنظام “باك تو باك” أي إلزام # #الشاحنات السورية بتفريغ حمولتها عند المعبر.

وأكد نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف # #التجارة السورية “فايز قسومة”، عودة حركة التصدير من #سوريا إلى دول الخليج من معبر نصيب عند الحدود الأردنية.

وتوقفت الحركة من المعبر من يوم الخميس الماضي، بين # #سوريا والأردن ومنها إلى #السعودية ودول الخليج العربي ومصر.

ولفت قسومة أنه تم إلغاء العمل بنظام “باك تو باك” الذي كان يسبب صعوبة بالغة بمرور #البضائع نحو مقاصدها في دول الخليج ومصر، بحسب وكالة (سبوتنيك) للانباء.

وكانت السلطات الأردنية تفرض نظام “باك تو باك” من خلال إجبار #الشاحنات السورية، على إفراغ حمولتها عند دخول الأراضي الأردنية، ومن ثم تحميلها بشاحنات أردنية لتكمل طريقها إلى وجهتها.

وجميع # #البضائع التي يتم تصديرها من معبر نصيب، تخرج من معبر جابر الأردني المقابل له في اليوم الثاني لوصولها، بعد أن كانت تنتظر لأيام عدة خلال الشهر الفائت، بحسب قسومة.

وجرى قبل أيام قليلة حل مشكلة منع السلطات الأردنية مرور مئات #الشاحنات السورية عبر أراضيها نحو دول الخليج العربي، وذلك بعد شكاوى واسعة من سائقي #الشاحنات ومسؤولين سوريين.

وسمحت السلطات في المملكة العربية #السعودية ، في أيلول ٢٠٢٠، للشاحنات السورية بعبور أراضيها، وذلك بعد سنوات من إغلاق الحدود # #السعودية ، بسبب الحرب في #سوريا ، منذ ٢٠١١.

يذكر أن نشاط معبر نصيب – جابر الحدودي بين #سوريا والأردن، لم يصل إلى ما توقعت منه الحكومتان السورية والأردنية، منذ افتتاحه في تشرين الأول من عام 2018، بعد إغلاقه لأكثر من ثلاث سنوات.