بغداد 38°C
دمشق 29°C
السبت 31 يوليو 2021
بعد اعتذار "الحريري" عن تشكيل الحكومة: الليرة تهوي لأدنى مستوى منذ استقلال لبنان! - الحل نت
"سعد الحريري" - إنترنت


هوت الليرة اللبنانية بأكثر من 20.000 ليرة مقابل الدولار في أقل من ساعة، مساء الخميس، بعد إعلان رئيس الحكومة المكلّف #سعد_الحريري اعتذاره عن تشكيل حكومة لبنانية جديدة.

إذ وصلت الليرة إلى 21.600 مقابل الدولار في جلسة المساء اليوم الخميس، في السوق السوداء مقابل 19.500 في الصباح وهو أدنى مستوى لها منذ استقلال #لبنان قبل 78 عاماً.

في الأثناء، لفتَ متعاملون إلى أن، هناك توقعات بأن تستمر الليرة بالانزلاق بعد تصريحات “الحريري”، فقد عدّها الكثير بأنها مؤشر على «دخول لبنان في نفق مظلم».

وقدّم “الحريري” اعتذاره إلى الرئيس اللبناني #ميشال_عون عن تشكيل الحكومة، عقب لقاء بينهما استمر لمدة 20 دقيقة في القصر الجمهوري في #بعبدا،

وقال “الحريري” بمؤتمر صحفي: «أجريت مشاورات مع الرئيس “عون” حول التشكيلة الحكومية، والواضح أننا لن نتفق مع رئيس الجمهورية وقدمت اعتذاري عن تأليف الحكومة، والله يعين البلد».

وسبق وأن قدّم “الحريري” استقالته في أكتوبر 2019، إثر تظاهرات واسعة النطاق بمعظم المدن اللبنانية، واستمرت 4 أشهر على وتيرة واحدة، قبل أن يقل زخمها بسبب اجتياح وباء #كورونا للبلاد.

وخرجت التظاهرات حينها ضد الفساد في لبنان، وضد الطبقة السياسية الحاكمة، وضد المحاصصة السياسية، وكذا ضد تدهور قيمة العملة اللبنانية، وأجبرت حكومة “الحريري” على الاستقالة.

وتشكّلت حكومة أخرى برئاسة “حسان دياب”، لكنها لم تلبث طويلاً حتى استقالت بعد انفجار #مرفأ_بيروت في (4 أغسطس 2020)، ومنذ ذلك الوقت ولبنان بلا حكومة رسمية.

إذ كُلّف “الحريري” مجدّداً لتشكيل حكومة لبنانية في أكتوبر 2020 خلفاً لحكومة “دياب”، لكنه لم ينجح بتشكيل الحكومة، بسبب الصراعات السياسية على تقاسم الوزارات، ليعتذر اليوم عن تشكيلها، رسمياً.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية