(فيديو)- رئيس الائتلاف السوري “سالم المسلط” يتحدث باللغة الكرديّة مع أحد الصحفيين في إسطنبول

(فيديو)- رئيس الائتلاف السوري “سالم المسلط” يتحدث باللغة الكرديّة مع أحد الصحفيين في إسطنبول

تحدث الرئيس الجديد لـ #الائتلاف_السوري المُعارض، “سالم المسلط“، بضع كلمات باللغة الكرديّة مع أحد المُراسلين الكرد في أول مؤتمرٍ صحفي له بـ #إسطنبول.

وظهر سالم في فيديو للمؤتمر وهو يعد الأرقام باللغة الكرديّة “مازحاً” أمام أحد المُراسلين الكُرد أثناء تثبيت المايك على منصته الخطابيّة.

فقال له المُراسل «أتتحدث اللغة الكرديّة؟»، ليرد عليه “المسلط” «خوالي».

وكانت الهئية العامة لـ“لائتلاف السوري” المُعارض، قد انتخبت “سالم عبد العزيز المسلط” رئيساً لـ“لائتلاف“، خلفاً لـ“نصر الحريري” بعد حصوله على 71 صوتاً من أصوات الهيئة الانتخابيّة.

ويُعتبر “سالم المسلط“، أحد شيوخ ووجهاء عشيرة “الجبور” المعروفة بالمنطقة، والمنتشرة في العديد من الدول العربيّة، أبرزها سوريا والعراق وفلسطين والأردن، بالإضافة إلى دول الخليج، إلا أن (الحل نت) لم يتأكد من صحة ما قاله “المسلط” عن كون أخواله من أصول كرديّة في المؤتمر.

وولد “المسلط” في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، عام 1959، وكان قد حصل على بكالوريوس في العلوم السياسية، وأتم دراسته في الولايات المتحدة الأميركيّة.

وعمل باحثاً في “مركز الخليج للأبحاث” (غير حكومي)، حيث كان عضواً في الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للائتلاف، وناطقاً باسمها في محادثات جنيف بين الحكومة السوريّة والمعارضة عامي 2016 و2017.

وكانت مصادر كرديّة قد قالت في تصريحٍ لـ(الحل نت)، أن انتخاب “المسلط” قد يشكل فرصة لتقارب “كردي- عربي” باعتباره من أبناء محافظة الحسكة.

وأشارت المصادر إلى أن “المسلط” «يجب أن يُدرك أهمية الحفاظ على قيم العيش المشترك  كما حدث في عهد “أحمد الجربا” الذي كان يراعي تلك القيم، خلافاً لـ“نصر الحريري” الذي لا يفهم البيئة الاجتماعية في شمال شرقي سوريا».


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.