دبّان سوريان في الطريق إلى محميّةٍ أميركية من أجل حياةٍ أفضل

دبّان سوريان في الطريق إلى محميّةٍ أميركية من أجل حياةٍ أفضل

نُقِل دبان بنيّان سوريان إلى #الولايات_المتحدة، أمسِ الأحد، بعدما أُنقذا من حديقة حيوانات في لبنان حيث كانا يعيشان في مساحة ضيقة ولا تتوافر لهما كَمَيَّة كافية من الطعام، وفقاً لمنظمات الدفاع عن حقوق الحيوان.

وعاش الدبان “هومير” و”أوليسيس” اللذان يبلغان 18 عاماً ويزن كل منهما 130 كيلوغراماً، في حديقة حيوانات بالقرب من مدينة #صور في جَنُوب #لبنان.

ومن المفترض أن ينقل الدبان إلى محمية الحيوانات البرية “وايلد أنيمل سانكتشويري” في ولاية كولورادو الأميركية.

وتنتمي الدببة البنية السورية إلى نوع فرعي صغير نسبياً من الدببة البنية المعرّضة للانقراض. وهذا النوع من الدببة لم يعد موجوداً في البرية في سوريا أو لبنان، بحسب منظمة “بير كونسرفيشن” البريطانية غير الحكومية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مدير المنظمة، “جيسون ماير”، أنّه كان من المقرر أن يُنقل الدبان من لبنان أصلاً في نهاية عام 2019، لكنّ الخطوة أرجئت بفعل جائحة كوفيد 19 والقيود المصرفية المرتبطة بالأزمة الاقتصادية.

وأوضحت المنظمة، أنهما لم يكونا يعانيان فقط سوء التغذية ولكن أيضا الإجهاد الشديد، فضلًا عن اضطرابات سلوكية حادة.

وأفاد “ماير” بأن نحو 30 من الأسود والنمور بالإضافة إلى عشرات الدببة الأخرى في لبنان تعيش في حدائق حيوانات خاصة أو في منازل خاصة كحيوانات أليفة.

وتنتمي الدببة البنية السورية إلى نوع فرعي صغير نسبياً من الدببة البنية المعرّضة للانقراض، وهذا النوع من الدببة لم يعد موجوداً في البرية في #سوريا أو لبنان، بحسب منظمة “بير كونسرفيشن” البريطانية.

ويتشكل فرو الدب البني السوري عادةً من اللون البني الفاتح، الأشبه بلون القش، وعادةً ما تكون أرجلهم داكنةً أكثر من بقية الجسم. وهو الدب الوحيد المعروف في العالم الذي يمتلك مخالب بيضاء، ويبلغ وزن الذكر البالغ حوالي 550 رطلًا (250 كيلوجرامًا)، ويتراوح طوله من 101 إلى 140 سم، إذ يتم القياس بدءًا من الأنف إلى نهاية الذيل.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية