مفوضيّة الانتخابات العراقيّة تَرد على المنسحبين من سباق أكتوبر: لا قيمة قانونية لمقاطعتكم

مفوضيّة الانتخابات العراقيّة تَرد على المنسحبين من سباق أكتوبر: لا قيمة قانونية لمقاطعتكم

علّقت المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات في العراق، اليوم الأربعاء، على المقاطعات/ الانسحابات الأخيرة لبعض القوى السياسية من الانتخابات المقبلة.

وقالت الناطقة باسم المفوضية، جمانة الغلاي في بيان إنه: «لا قيمة قانونية للمنسحبين من المشاركة في الانتخابات بعد إغلاق باب الانسحاب في الـ 20 من حزيران/ يونيو الماضي».

ويأتي تأكيد المفوضية، بعد تتابع الانسحابات والمقاطعات للانتخابات المقبلة من عدة أحزاب، وكان آخرها اليوم، بانسحاب كتلة “المنبر العراقي”، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.

وقبل ذلك، انسحب التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر من الانتخابات، ولحقه بذات الطريق، حليفه السابق، الحزب الشيوعي، وقبلهم انسحبت عدة قوى تمثّل “تشرين” من الانتخابات.

وحدّدت الحكومة العراقية بوقت مضى من هذا العام، تاريخ (10 أكتوبر 2021) موعداً لإجراء انتخابات مبكّرة، تحقيقاً لمطلب “انتفاضة تشرين”.

ويتخوّف الشارع العراقي من تهديد الميليشيات للعملية الانتخابية، عبر منعها للشباب المستقل المنبثق من التظاهرات من الترشح للانتخابات.

إذ يقولون: «لا يمكن ضمان نزاهة أصواتنا، ولا نستطيع الذهاب لمراكز الاقتراع للتصويت للمستقلين، بظل تهديد سلاح الميليشيات المنفلت».

وخرجت في أكتوبر 2019، تظاهرات اجتاحت الوسط والجنوب العراقي وبغداد، عُرفَت بـ “انتفاضة تشرين” طالبت بتغيير الوجوه السياسية الحالية

لكن الميليشيات وقوات الشغب، قتلت وخطفت وعذّبت وأخفَت المئات من الناشطين والمتظاهرين بالسلاح الكاتم وبالقناص وبالقنابل الدخانية.

وقتل منذ تظاهرات أكتوبر، زهاء 700 متظاهر وأصيب نحو 25 ألفاً، بينهم 5 آلاف محتج بإعاقة دائمة، وفق الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.