الأردن يسمح باستيراد 25 صنفاً جديداً من سوريا

الأردن يسمح باستيراد 25 صنفاً جديداً من سوريا
معبر نصيب الحدودي

سمحت الحكومة الأردنية لنحو 25 صنفاً بالاستيراد من سوريا، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس، بحسب ما أعلن رئيس “اتحاد غرف التجارة السورية”.

وقال محمد أبو الهدى اللحام، رئيس “اتحاد غرف التجارة السورية”، إن «حركة الصادرات تأثرت مع إغلاق معبر جابر الحدودي بين الأردن وسوريا»، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن.

وأضاف اللحام أن «توقف الحركة عبر المعبر كان عبارة عن حالة استثنائية نتيجة ظروف أمنية شهدتها محافظة درعا»، مشيراً إلى أن «الأردن لديه إنتاج قريب من الإنتاج السوري وهم يعرقلون قليلاً حركة البضائع عبر أراضيهم من أجل أن يدعموا صادراتهم وهذا الأمر هو عبارة عن حالة مؤقتة».

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية “فايز قسومة”، لنفس الصحيفة، أنه «يتم اليوم عبور 50 براداً محمّلاً بالخضر والفواكه، مشيراً إلى أن البضائع التي توقفت عند المعبر خلال الشهر الماضي أدت إلى تكبد المصدرين خسائر كبيرة وانكماش في التصدير».

ويشتكي سائقو شاحنات سورية من إجراءات معقدة وضرائب عالية تفرضها السلطات الأردنية على شاحنات البضائع السورية التي تعبر الأردن باتجاه السعودية، الأمر الذي دفع شاحنات إلى اختيار طريق العراق – السعودية.

وأعلنت الحكومة الأردنية أمس، إعادة حركة الشحن من مركز جمرك جابر الحدودي بين الأردن وسوريا، وذلك بعد إغلاقه منذ عدة أيام بشكل مؤقت على خلفيّة الأوضاع الأمنيّة التي تحدث في درعا.

وأغلقت السلطات الأردنية معبر جابر – نصيب مع سوريا عدة مرات خاصة بعد العام 2011، أخرها كان أواخر العام الماضي، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد.

يذكر أن نشاط معبر نصيب – جابر الحدودي بين سوريا والأردن، لم يصل إلى ما توقعت منه الحكومتان السورية والأردنية، منذ افتتاحه في تشرين الأول من عام 2018، بعد إغلاقه لأكثر من ثلاث سنوات.