وكالات

كشف المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس، عن مجموع أعداد النازحين في مخيمات النزوح في إقليم كردستان ومحافظة نينوى، بلغ 37 ألف نازح.

وقال عباس، في تصريحات صحفية، إن «أعداد النازحين الذين لا يزالون يقطنون مخيمات النزوح في كردستان ونينوى، يقدر بـ37 ألف نازح، بينهم 26 ألف نازح من أهالي سنجار».

مبيناً أن «توفير الظروف الأمنية وإعادة الاستقرار في قضاء سنجار سيسهم في إعادة تلك الأعداد إلى مناطقهم، وأن إعداد المخيمات الحالية تتوزع بواقع 26 مخيماً في كردستان ومخيمين في محافظة نينوى».

وأوضح أن «الهجرة والمهجرين تعمل بشكل جدي على إغلاق ملف النزوح والمخيمات لكن هناك جملة من الأسباب التي تعيق ذلك، منها عدم إعمار الكثير من المدن والمنازل المهدمة، إضافة إلى ظروف جائحة “#كورونا”، فضلاً عن إداء الامتحانات الوزارية للكثير من الطلبة الذي يصعب عليهم العودة إلى مناطقهم خلال هذا الفترة وترك مقاعدهم الدراسية، كذلك التحديات الاقتصادية والاجتماعية».

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الهجرة، أغلقت عشرات مخيمات النزوح مطلع هذا العام، في ديالى، والأنبار، وكركوك، ونينوى.

وتوجد في العراق، مناطق مسيطر عليها من قبل الفصائل المسلحة الموالية لإيران، وتمنع عودة الأهالي إليها، مثل “جرف الصخر والعوجة والعويسات”.

ويعد إقليم كردستان مستقراً من الناحية الأمنية، بعد فتح أبوابه للأهالي الذين شردتهم الحرب على تنظيم “داعش”، وتوزعت الآلاف من العوائل ما بين أربيل و دهوك و السليمانية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.