يتكرر رفع أسعار مواد بعد فترة من قطعها عن الأسواق، وهذا ما حصل مع حليب الأطفال الذي شهد نقصاً حاداً في الأسواق خلال الأسابيع الأخيرة، ليعود ويتوفر لكن بعد رفع أسعاره.

ورفعت وزارة الصحة في الحكومة السورية، أسعار عبوات حليب الأطفال (نان وكيكوز، وسويسلاك، وأس 26) وأصبح سعر أقل عبوة بـ10,500 ليرة، وأعلاها بـ15,900 ليرة.

وأصبح سعر عبوة حليب الأطفال (نان 1) و(نان 2) العائد إلى “شركة نستله” بـ12 ألف ليرة، والكرتونة (فيها 24 عبوة) بـ288 ألف ليرة، وسعة العبوة 400 غرام، بحسب موقع (الاقتصادي).

واستبعد أحد الصيادلة في دمشق، في حديث سابق لموقع (الحل نت) أن يكون للعقوبات الأمريكية المفروضة على السلطات السورية دور في انقطاع الحليب، والسبب الرئيس هو صعود سعر الدولار محلياً، وبالتالي توقف الاستيراد هو تمهيد لرفع أسعار الشحنة القادمة.

وأوضح أن “حصة الصيدلية الواحدة أسبوعياً بين 2 الى 6 علب من نوعي نان وكيكوز”، والسوق دائماً يشهد انقطاع أنواع معينة وعودتها، لكن الحديث خلال هذه الآونة عن أكثر الأنواع استهلاكاً وطلباً من بين أنواع حليب الرضع وهي تلك المصنعة من شركة (نستلة) وهما حليب (نان) و(كيكوز).

ولفت الصيدلاني، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إلى أن مشكلة حليب الأطفال المستورد قديمة وجديدة، لكن التطور الأخير في سعر الدولار بعد فترة من الاستقرار النوعي، دفع بمستوردي الحليب الصناعي إلى وقف أعمالهم منتظرين هدوء السوق.

يذكر أن معظم المواد الغذائية في مناطق السلطات السورية تسجل ارتفاعاً بأرقام فلكية، في ظل تواصل انهيار الليرة السورية وبخاصة خلال الأسابيع الأخيرة، إذ تجاوز سعر صرف الدولار اليوم 3500 ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.