أفاد مصدرٌ مطلع في مخيم الهول، شرقي الحسكة، الأربعاء، إن دفعة جديدة من اللاجئين العراقييّن، غادرت المخيم باتجاه الموصل شمالي العراق.

وقال المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، لـ(الحل نت)، إن «دفعة جديدة مؤلفة من 115 عائلة من اللاجئين العراقييّن، تضم 487 شخصاً، غادرت مخيم الهول، صوب مخيمٍ بريف الموصل، وهي الدفعة الثانية».

وفي الخامس والعشرين من أيار/ مايو الماضي، غادرت الدفعة الأولى من العراقييّن مخيم الهول، حيث بلغ عددها 94 عائلة مؤلفة من 381 شخصاً إلى الأراضي العراقيّة، بعد نحو ثلاث سنوات من توقف خروج العائلات العراقية.

وخلال عامي 2017 و2018 تم تسيير عشر رحلات للعراقييّن الراغبين بمغادرة مخيم الهول نحو بلادهم قبل أن توقفها الحكومة العراقيّة.

وأشار المصدر إلى أن العملية تمت بالتنسيق مع مفوضية اللاجئين في مخيم الهول، لإخراج اللاجئين العراقييّن من المخيم إلى بلادهم.

وقال المصدر إن الإدارة الذاتية سبق أن تلقت طلباً من الجانب العراقي بعدم توفير أي تغطية إعلامية للدفعات العراقية الخارجية من المخيم.

في حين، لا تحظى عملية إخراج اللاجئين العراقييّن من شمال شرقي سوريا بموافقة جميع الأطراف السياسية العراقيّة.

وبقي في المخيم نحو 16 ألف عائلة، تضم نحو 59 ألف شخص، منهم نحو 30 ألف شخص من العراقيين، ونحو 20 ألفاً من النازحين السورييّن، بحسب إحصائيات إدارة المخيم.

ومنتصف أيلول/ سبتمبر الجاري، غادرت دفعة جديدة من النازحيين السورييّن مخيم الهول، عددها نحو 95 عائلة سوريّة، ضمت نحو 334 شخصاً، صوب مناطقها في الرقة وريفها.

وقرر المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، إفراغ مخيم الهول من العائلات السوريةّ الراغبة بالخروج.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.