تسجل أسعار صرف الليرة السورية استقراراً نسبياً مقابل العملات الأجنبية، وتشهد تذبذباً طفيفاً محافظة على أسعار فوق ٣٥٠٠ ليرة للدولار الأميركي الواحد.

وسجل الدولار الأميركي في العاصمة السورية دمشق ٣٥٢٠ ليرة سورية، والعملة الأوروبية اليورو ٤٠٨٢ ليرة، والليرة التركية بـ ٣٩٧ ليرة سورية.

وتراجع سعر صرف الليرة السورية بمقدار ٥ ليرات أمام الدولار مقارنة بسعر الصرف أمس الجمعة، إذ سجل الدولار ٣٥١٥ ليرة سورية.

وفي شمالي سوريا، سجل سعر صرف الدولار الأميركي ٣٥٠٥ ليرات سورية، واليورو بـ ٤٠٦٥ ليرة.

ووصل سعر صرف الليرة التركية في شمالي سورية حيث يجري تداولها بالأسواق هناك، ٣٩٦ ليرة سورية.

أما في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، فسجل سعر صرف الدولار الأميركي ٣٤٧٠ ليرة سورية، والعملة الأوروبية اليورو بـ ٤٠٢٠ ليرة، والليرة التركية بـ ٣٩٥ ليرة سورية.

وارتفعت أسعار الذهب في سوريا، ووصل سعر الغرام عيار ٢١ إلى ١٧٤ ألف و١٧٤ ليرة، والغرام عيار ١٨ إلى نحو ١٥٠ ألف ليرة.

وعمّم “مصرف سوريا المركزي” في ٢٠ أيلول الماضي، بمنع سحب الأموال من المصارف لغير صاحب الحساب نفسه، إلا عبر وكالة “جديدة”، ولا تقبل أي وكالة عامة أو خاصة، وعلل ذلك القرار بأنه لمنع تمويل الإرهاب وغسل الأموال.

وتعليقاً على التعميم، قال الصحفي المختص بالشؤون الاقتصادية “سمير الطويل” لموقع (الحل نت) إن «إجراء مصرف سوريا المركزي يفرض تعقيدات عدة والهدف الأساسي منه تجميد حسابات مصرفية لصالح السلطات السورية».

وأوضح أنه «بمجرد غياب قدرة صاحب الحساب على الحضور شخصياً إلى المصرف لتنفيذ الوكالة، فإنه يفقد التصرف بأمواله المودعة في المصرف».

وتلك الأسعار للدولار والذهب هي المتداولة في الأسواق المحلية السورية مع فروقات بسيطة بين المناطق، في حين لا تعترف الأسواق بأسعار الصرف التي يحددها المركزي ولا تتجاوز ٢٥١٢ ليرة للدولار، ولا بأسعار الذهب التي تحددها جمعيات الصاغة التابعة للسلطات السورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.