تجدد محافظة دمشق نشر تسعيرة للأكلات الشعبية مثل الفلافل والفول والمسبحة، لكن تلك الأسعار تبقى حبراً على ورق، فيما تسجل أسعار تلك المأكولات في الأسواق ارتفاعاً يفوق بكثير ما تحدده المحافظة.

ونص النشرة الجديدة الصادرة عن محافظة دمشق على تسعير سندويشة الفلافل بـ 1200 ليرة سورية، في حين يتجاوز سعرها في الأسواق 1500 ليرة سورية، بحسب ما رصد موقع (الحل نت) في مناطق بدمشق وريفها.

كما حددت سعر سندويشة البطاطا بـ  1500 ليرة، وتصل في الواقع إلى نحو ألفي ليرة، وكيلو المسبحة (حمص مطحون) بـ 4200 ليرة، في حين يتجاوز سعر الكيلو على أرض الواقع ال، 5 آلاف ليرة.

ووفق نشرة أسعار المحافظة، بلغ سعر صحن الفول بالزيت مع سرفيس 3 أنواع وخبز 200 غرام 1800 ليرة، وصحن حمّص حب بالزيت مع سرفيس وخبز 200 غرام 800 ليرة.

كما حددت المحافظة في نشرتها، أسعار المعجنات بواقع قرص الزعتر أو الجبنة أو السبانخ أو المحمرة بـ250 ليرة، وقرص جبنة بقشقوان ومحمرة بقشقوان والبيتزا بـ 500 ليرة.

وبحسب ما رصد موقع (الحل نت) تبين أن أسعار المعجنات في أسواق دمشق وريفها تفوق التسعيرة التي حددتها المحافظة بنسبة تتراوح بين 20 و40 في المئة.

ولا تلتزم المطاعم والمقاهي بالأصل بنشرات التسعير الصادرة عن المحافظة أو الحكومة، إذ يحدد أصحاب تلك المنشآت أسعارهم على أهوائهم وبتقديرات شخصية، وغالباً يتحججون بارتفاع أسعار الدولار، لرفع أسعار الخدمات التي يقدمونها.

وبينما، ترتفع  أسعار الوجبات السريعة في الأسواق، تصر الحكومة على تسعير وجبة العمال بنحو ٥٠٠ ليرة، أي أقل من ثمن نصف سندويشة فلافل.

يذكر أن مواد غذائية عديدة، باتت بعيدة عن موائد معظم السوريين، لارتفاع أسعارها بشكل جنوني ومتواصل، وأبرزها اللحوم الحمراء والبيضاء، وأنواع من الخضار والفواكه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.