بغداد- الحل العراق

كشف النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، أن الحكومة العراقية تمتلك مشروعاً يهدف إلى تطوير الخدمات والإعمار، و«سيتم مناقشته ضمن الفصل التشريعي الثاني في لجنة الخدمات البرلمانية بغية إنضاجه».

مُشيراً إلى أن مناقشة المشروع، ستتضمن إضافة وحذف بعض الفقرات بخصوص معالجات أزمة العشوائيات.

مُشدّداً في الوقت ذاته، على «ضرورة وجود حلول واقعية لعددٍ كبير من العشوائيات».

المعموري، وخلال بيانٍ له، اليوم الأربعاء، قال إن «الكثير من المواطنين لا يمتلكون السكن، وهناك أراض كانت تابعة للدولة بعد الاحتلال تم بناؤها من قبل المواطنين الذين لا يمتلكون قطعة أرض».

النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري- أرشيف غوغل

وأضاف البيان الذي تابعه الحل العراق، «لو كانت الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 قادرة على العمل بجدية لبناء وحدات سكنية وتوزيع أراض على المواطنين؛ لما وصلنا إلى هذه المرحلة».

لافتاً إلى وجود عددٍ كبير من الفقراء والبسطاء «يسكنون في المناطق العشوائية»، بحسب قوله.

ونوّه المعموري، «أن العشوائيات التي ظهرت معظمها بعد الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003 وتنتشر في العاصمة بغداد ومحافظاتٍ أخرى، تُعد من القضايا العامة».

ووفقاً لآخر إحصاءٍ لوزارة التخطيط العراقية، فإن العاصمة بغداد احتلت المركز الأول بنسبة تجاوزت ألف منطقة عشوائية، تلتها البصرة بـ 677، وكركوك بنسبة أقل من 500 عشوائية، وقدّرت الوزارة عدد سكان العشوائيات بنحو ثلاثة ملايين شخص.

ويقصد بالعشوائيات، المنازل التي شيّدت على أراض مملوكة للدولة، كمزارع أو بساتين أو مساحات سكنية فارغة، أو مبانٍ مشيدة غير مكتملة، أو مقرات ومجمعات تابعة لمؤسسات النظام العراقي السابق، كالجيش والأمن العام والمخابرات وحزب البعث.


تحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.