تناقل رواد التواصل الاجتماعي بدول عديدة من العالم، صورة لشاب صيني” اسمه “سن جي سو”، بحسبهم. وقالوا إنه اخترق تطبيقات شركة فيسبوك، البارحة، ما أدى لتوقفها لمدة 6 ساعات.

وأصبح تداول الصورة للشاب الذي أُطلق عليه اسم “سن جي سو” مع معلومة أنه من اخترق تطبيقات فيسبوك بشكل كبير جداً، وخاصة بالدول العربية.

لكن مرصد مصداقية الإعلام الأردني “أكيد”، قال إنه تحقّق من الصورة المنسوبة إلى المخترق الصِّيني. وتبين أنها: «غير صحيحة، وليست للمتهم بالاختراق “سن جي سو” الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام ورواد التواصل الاجتماعي».

وأجرى “أكيد” عملية تتبع للصورة، وأكّد: «وجود وسيلة إعلامية واحدة فقط، تداولت الصورة تحت عنوان: “تعرَّف على الطفل الذي تسبَّب باختراق فيسبوك”. ونسبت المعلومات صراحةً إلى نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي».

ولفت “أكيد” إلى أنّ: «الوسيلة الإعلامية التي نشرت المحتوى، ارتكبت مخالفة مهنيّة تمثَّلت باستخدام محتوى رقمي غير صحيح دون التحقُّق منه. إلى جانب الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي فقط في نقل الخبر، وتسبَّبت بالتَّشويش والتَّضليل».

واستخدم “اكيد” أداة التَّحقق من الصور بعملية بحث عكسية عبر موقع “Tineye”، وأظهر البحث عن الصورة المتداولة 166 نتيجة. وبترتيبها وفق الأقدم، تبيَّن أن: «الصورة متداولة منذ العام 2014 وليست جديدة».

وأوضح “أكيد” أن: «الصورة التي تداولها الناشطون ليست لـ “سن جي سو”، وإنَّما لشاب يُدعى “Wang Zhengyang”، ظهر لأول مرة في أيلول عام 2014، في مؤتمر أمان الإنترنت الصيني».

«وأصبح “Wang Zhengyang”، أصغر متسلِّل (مخترق) معترف به في بلده، وكان يبلغ آنذاك 13 عاماً فقط»، حسب “أكيد”.

وأشار “أكيد” إلى أنَّ: «الطِّفل “Zhengyang” من تولد عام 2001، أسس موقعاً على شبكة الإنترنت بعمر 8 أعوام. ثم أجرى أول عملية اختراق لنظام مدرسته عندما كان عمره 12 عاماً».

فيسبوك تعتذر

والبارحة، توقفت تطبيقات فيسبوك وواتساب وإنستجرام عن الخدمة بمختلف أنحاء العالم زهاء 6 ساعات، قبل إصلاح العطل.

لاحقاً، اعتذرت شركة “فيسبوك” لمستخدميها عن التوقف المفاجئ للتطبيقات، في بيان نشره مدير البنية التحتية في الشركة، “سانتوش جاناردهان”.

وقال “جاناردهان” إن: «تعديلات خاطئة في الإعدادات، كانت السبب الرئيس وراء العطل (…) الذي تسبب في حرمان 3.5 مليار مستخدم من دخول مواقع فيسبوك وواتساب وإنستجرام».

مبيناً أن: «فرق الشرك الهندسية اكتشفت أن تعديلات على أجهزة التوجيه “الراوتر” الرئيسية، التي تنسق الحركة بين مراكز البيانات، تسببت في مشكلات أدت لتوقف الاتصال».

ونفى بيان شركة فيسبوك، تعرض بيانات المستخدمين للسرقة، قائلاً إنه: «لا وجود لدليل على سرقة المعلومات خلال فترة العطل».

وسبق وأن تكرّر التوقف المفاجئ لتطبيقات شركة فيسبوك لمرتين متتاليتين، الأولى في (مارس 2021)، والثانية في (أبريل 2021).

يشار إلى أن التوقف المفاجئ والمتكرر في الأشهر الأخيرة لمنصات فيسبوك وواتساب وانستجرام، يعيق وصول الرسائل لملايين المُستخدمين لتلك التطبيقات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.