توقف مُفاجئ لفيسبوك ومنتجاته.. هل هي هجمة سيبرانيّة أم مُشكلة تقنيّة؟

توقف مُفاجئ لفيسبوك ومنتجاته.. هل هي هجمة سيبرانيّة أم مُشكلة تقنيّة؟

توقف تطبيق فيسبوك ومنتجاته من واتس آب وإنستجرام في مختلف أنحاء العالم- بشكلٍ مُفاجئ- دون معرفة الأسباب الحقيقة من وراء ذلك.

ورغم أن شركة فيسبوك أكدت أنها: «تعمل على إعادة الخدمة إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن»، لكن ناشطون أبدوا مخاوفهم من هجمةٍ سيبرانيّة اخترقت التطبيق.

في حين، شكّك خبير أمن المعلومات، “دلشاد عثمان”، بسلسلة تغريدات على حسابه في تويتر، بأن تكون هجمة سيبرانيّة هي سبب التوقف.

ولم يستبعد الخبير بشكلٍ مُطلق بأن تكون هجمة سيبرانيّة قد نُفذت على التطبيق، لكنه أوضح أن مشاكل الـ “DNS” (نظام أسماء النطاقات) متعددة وكثيرة.

ونوه “عثمان” إلى احتمالية وقوع خطأ تسبب بعطلٍ فني في التطبيق، لافتاً إلى أن الإعدادات الخاطئة «أكبر بكثير من احتمالية حصول هجمة سيبرانيّة»، على حد تعبيره.

وتختلف اليوم المشكلة عن حالاتٍ مماثلة سابقة، حيث أن البنية التحتيّة للشبكة المسؤولة عن تشغيل الـ “DNS”، خارجة عن الخدمة، وفق “عثمان”.

وأوضح الخبير أن المشاكل التقنية على أي موقع من الممكن أن تحتاج لعمل نصف يوم من الإصلاح.

مُشيراً إلى أن شركة بضخامة فيسبوك وبتعقيد الأنظمة لديها تحتاج إلى وقتٍ طويل لإصلاح الشبكة.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، فوجئ مستخدمو تطبيقات فيسبوك وواتساب وإنستجرام بحصول عطل فني مشابه بتلك التطبيقات في مختلف دول العالم.

كما وتكرّر التوقف المفاجئ لتلك التطبيقات في (19 مارس) الماضي.

فيما يعيق التوقف المفاجئ والمتكرر في الأشهر الأخيرة لمنصات فيسبوك وواتساب وإنستجرام، وصول الرسائل لملايين المُستخدمين لتلك التطبيقات.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.