اندلعت 7 حرائق في مناطق بريف اللاذقية طالت أكثر من 70 ألف متر مربع (70 دونماً) منها مزروع بأشجار مثمرة وحراجية وأراضٍ جرداء.

وكان أكبر الحرائق في المختارية، الحفة، في ريف اللاذقية وبلغت المساحة المحروقة 60000 متر مربع لأراضي جرداء ومزروعة بأشجار زيتون، بحسب رئيس دائرة الحراج “باسم دوبا”.

وأضاف دوبا في تصريح صحفي، أن الحريق الثاني نشب في مفرق الجوبة بالقرادحة، وبلغت المساحة المحروقة 3000 متر مربع زيتون وأعشاب.

واندلع الحريق الثالث في قريتي غمام، ربيعة، وبلغت المساحة المحروقة 500 متر مربع أعشاب، والرابع في بخضرمو في جبلة والمساحة المحروقة 6000 متر مربع كلها أعشاب.

والحريق الخامس نشب في عين السبع بالقرادحة، والمساحة التقديرية حوالي 2000 متر مربع صنوبر وعريضات أوراق، والحريق السادس، نشب في قروصو، في القرداحة بمساحة المحروقة 2000 متر مربع.

والحريق السابع، اندلع في البدروسية، في قسطل المعاف، والمساحة التقديرية حوالي 200 متر مربع كلها أعشاب.

التهمت حرائق ضخمة، اندلعت في آب الماضي، مناطق واسعة حراجية ومثمرة في قرى مصياف بريف حماة، كما اقتربت الحرائق من منازل الأهالي.

واندلعت تلك الحرائق في الحراج الجبلية في موقع كفرلاها عين الخنزير في ريف مصياف وطالت الحرائق 500 دونم، وأتت على 500 شجرة زيتون وعشرات الأشجار الحراجية المعمرة.

وشهد صيف العام الفائت حرائق ضخمة في محاصيل زراعية، توزعت على جميع المناطق السورية، الأمر الذي أدى لخسائر مساحات واسعة مزروعة بمحاصيل أساسية منها القمح والشعير، ولم تعرف الأسباب الحقيقية وراء الحرائق.

وقدرت وزارة الزراعة في الحكومة السورية، المساحات المحروقة العام الماضي بنحو ١١ ألف و٥٠٠ هكتار في طرطوس واللاذقية، موزعة بواقع: ٦٠٪ حراجية، و٤٠٪ مزروعة.

يذكر أن حرائق العام الماضي 2020، طالت مناطق في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص، وأتت على أشجار مثمرة، وغابات حراجية، وكذلك تضررت آلاف العائلات في تلك المناطق، كما طالت حرائق ضخمة العام الماضي مناطق في إدلب وشمالي سوريا وفي مناطق الإدارة الذاتية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.