الهنداوي: نتائج العد والفرز اليدوي جاءت مطابقة للإلكتروني بالانتخابات العراقية

الهنداوي: نتائج العد والفرز اليدوي جاءت مطابقة للإلكتروني بالانتخابات العراقية
"عبد الحسين الهنداوي" - إنترنت

أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، «اكتمال العد والفرز اليدوي للمحطات الانتخابية المحجورة جميعها».

وأضاف الهنداوي بتصريح للوكالة الرسمية للعراق (واع) أن: «نتائج العد والفرز اليدوي جاءت مطابقة للإلكتروني».

تصريح قبل الهنداوي

وقبل “الهنداوي”، قال عضو الفريق الإعلامي بمفوضية الانتخابات، “عماد جميل” إنه: «حتى الآن تم إنجاز (95‎ %) من العد والفرز اليدوي في عدد المحطات الكلي».

ولفت “جميل” إلى أن: «عدد الشكاوى الكلي بلغ 356، اثنان منها حمراء. ونتائج العد والفرز اليدوي جاءت مطابقة مع النتائج الالكترونية».

وأشار إلى أن: «هذا الأمر تم بوجود مراقبي الكيانات والمراقبين الدوليين. وأن نتائج هذه المحطات تمت إضافتها إلى النتائج الأولية».

الأصوات تمثل (6 %)

وقبل أيام، قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية إن: «هنالك أكثر من 3100 محطة سيتم فرزها يدوياً في المركز الوطني ببغداد».

على صلة:

برهم صالح وفائق زيدان يردان على المشككين بنتائج الانتخابات العراقية

وذكرت المفوضية بمؤتمر صحفي أن: «الأصوات التي ستفرز تمثل (6 %) وهي من تعرضت للعطل يوم التصويت».

وكانت بعض الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالانتخابات العراقية، تعرضت للعطل إبان سير العملية الانتخابية، الأحد الماضي.

وأشارت إلى أن: «المحطات التي سيتم فرزها، تمثل 60 ألف صوت موزعة على جميع المحافظات».

نتائج الانتخابات العراقية

يذكر أن الانتخابات العراقية، شهدت فوز التيار الصدري بزعامة مقتدى_الصدر، أولاً بـ 73 مقعداً. وحزب تقدم بزعامة محمد_الحلبوسي ثانياً بـ 38 مقعداً.

وجاء ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري_المالكي ثالثاً بـ 37 مقعداً. والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود_بارزاني رابعاً بـ 32 مقعداً.

كذلك شهدت الانتخابات تراجعاً كبيراً لتحالف الفتح الموالي لإيران وهو الجناح السياسي للميليشيات. فقد حصل على 14 مقعداً فقط، بعد أن حصل على 45 مقعداً بالانتخابات السابقة.

وشهدت الانتخابات تراجعاً واضحاً لتيار الحكمة بزعامة عمار_الحكيم من 19 مقعداً بالانتخابات السابقة إلى مقعدين فقط بهذه الانتخابات.

على صلة:

العملية السياسية في العراق بعد الانتخابات: كيف سيكون المشهد؟

وكانت المفاجأة غير المتوقعة، هو تراجع ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء الأسبق حيدر_العبادي. إذ حصل على مقعدين فقط، مقارنة بـ 43 مقعداً في الانتخابات السابقة.

يجدر بالذكر أن الانتخابات المبكرة، شهدت مشاركة 9 مليون ناخباً من أصل 20 مليوناً يحق لهم المشاركة بها. وبلغت نسبة المشاركة الرسمية (41 %).

وأتت الانتخابات قبل عام من موعدها، تحقيقاً لمطلب انتفاضة_تشرين، التي خرجت في (أكتوبر 2019) وطالبت بتغيير الوجوه السياسية الحالية “الفاسدة”، بحسب المنتفضين.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق