بعد عامين من هزيمته.. استمرار الدعم لضمان الانتهاء من وجود “داعش”

بعد عامين من هزيمته.. استمرار الدعم لضمان الانتهاء من وجود “داعش”

لا يزال تنظيم “داعش” يشكل تهديداً حقيقياً في سوريا، رغم مرور أكثر من عامين على هزيمته، إذ تنشط خلاياه في عدة مناطق سوريّة، وتتركز في البادية وسط البلاد. في الوقت الذي أكد فيه القائد العام لقوات التحالف الدولي ضد “داعش” في سوريا والعراق، الجنرال جون برينان مواصلة دعم الحلفاء في محاربة التنظيم.

وأشارت العديد من التقارير المحلية والدولية، إلى أن التنظيم يستخدم أسلوب «حرب العصابات»، ولا سيما بواسطة خلاياه في استهداف أماكن أو شخصياتٍ معينة.

في حين قدّر التحالف الدولي مؤخراً، وجود 8 إلى 16 ألف مقاتل لـ”داعش” لا يزالوا ينشطون في كلٍ من سوريا والعراق.

وعن إمكانية استمرار عناصر تنظيم “داعش” في سوريا، يُشير المختص بشؤون الحركات الإسلامية “عرابي عرابي” إلى أن التنظيم حالياً «في حالة إعادة انتشار وترميم لشبكاته الأمنية»

ويؤكد لـ(الحل نت) أن ذلك يأتي «بالرغم من أن التنظيم تلقى ضربات أمنية كبيرة خلال الفترة الأخيرة الماضية، من اعتقالات ومقتل عدد من قيادته في سوريا والعراق».

وإعادة الترميم «قد لا تظهر آثارها فوراً، وربما تحتاج أشهر أو حتى سنوات»، بحسب “عرابي”.

في السياق، يُشير المحلل السياسي “حسام نجار” لـ(الحل نت) بالقول إلى أن استخدام التنظيم لحرب عصابات على جميع الأطراف، مكنه من الحفاظ على عدة جيوب له، رغم تقلص عملياته وخساراته المتكررة.

ويوصي المحلل بدعم سكان المنطقة عسكرياً من قبل الدول الفاعلة بالملف السوري، «لأنهم الأقدر نتيجة معرفتهم بطبيعة البلاد وتضاريسها».

كما يوصي بمراقبة المنطقة من خلال التنقل عبر الحدود، وكذلك منع مصادر التمويل العسكري والمالي للتنظيم.

وسبق أن ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أن العديد من خلايا التنظيم تتواجد على طول الحدود السورية العراقية، فيما يختبئ عناصرها في أنفاق مخفية أو في مبانٍ أفرغها قصف التحالف.

ويحذّر التحالف الدولي من أن الخلايا المحلية للتنظيم، يمكن أن تتعزز يوماً ما بهؤلاء الفارين من السجون والمخيمات ضعيفة الدفاع التي تديرها قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في أماكن أخرى من شمال شرقي سوريا، والتي تأوي الآلاف من المقاتلين السابقين للتنظيم وعائلاتهم.

كما يلقي قادة (قسد) باللوم على القوات الحكومية بمناطق سيطرتها غرب نهر الفرات- التي تنشط فيها خلايا التنظيم- لأنها «لم تبذل جهوداً حقيقية للتصدي للمسلحين، حيث منحتهم قاعدة لإعادة بناء أنفسهم».


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.