أعلن المبعوث الاممي إلى سوريا جير بيدرسون، إنهاء الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستوريّة، دون إحراز أي توافق حول المبادئ الدستوري الأربعة.

نتائج مخيّبة

ووصف “بيدرسون” المناقشات خلال الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة بـ«المخيّبة»، وقال: «لم نحقق ما كنا نأمل إنجازه ولم نتوصل إلى اتفاق حول موعد الجولة المقبلة».

إقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية: هل قدّم وفد المعارضة تنازلات جديدة بخصوص الإصلاح الدستوري؟

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الجمعة عقب انتهاء الجولة: «وفد الحكومة السوريّة قرر ألا يقدم للجنة الدستورية أي نصوص جديدة حول المبادئ الدستورية».

وأردف المبعوث الأممي قائلاً: «افتقرنا إلى فهم سليم لطريقة دفع هذا المسار إلى الأمام.. هذه الجولة لم توصلنا إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة حول أي من المواضيع».

وكانت اجتماعات اللجنة انطلقت الإثنين الماضي، في مدينة جنيف السويسريّة، برعاية الأمم المتّحدة وبمشاركة وفدي المعارضة والحكومة السوريّة.

ويشرف المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، على اجتماعات اللجنة الدستوريّة.

وأشار بيدرسون قبل انعقاد الجلسة، إلى وجود تفاهم لوضع أربعة مبادئ دستورية لمناقشتها، هذا الأسبوع.

التفاف ومماطلة

وخلال الاجتماعات، طرح الوفد الممثل عن «الحكومة السوريّة» ورقة لمناقشتها ضمن اجتماعات اللجنة الدستورية، الأمر الذي اعتبره معارضون خرقاً للقانون الدولي ومحاولة للمماطلة في سير العمليّة الدستوريّة.

كما أثارت الورقة جدلاً واسعاً بين السوريين، إذ اعتبرها البعض محاولة من «الحكومة السوريّة» لتكريس حكم النظام الحاكم في البلاد، وتفريغ اللجنة الدستوريّة من مضمونها.

وسبق أن عقدت اللجنة خمس جولات قبل الجولة الأخيرة، ولم تحقق أي نتائج ملموسة، في سبيل تحقيق أهداف حول التوافق على مشروع دستوري لسوريا.

 

إقرأ أيضاً: المماطلة تعود في اللجنة الدستورية.. فشل جديد لوفد المعارضة؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.