اعتصم المئات من طلبة كليات العلوم الدينية بجامعات بابل، أمام بوابة مدينة بابل الأثرية، رفضاً لـ مهرجان بابـل الدولي.

وقاد الاعتصام عدد من رجال الدين، بذريعة أن الأغاني التي سيشهدها المهرجان، “محرمة” دينياً، وأن بابل مدينة ذات طابع ديني، ولا يجوز إقامة حفلات غنائية فيها.

وأدى المعتصمون صلاة موحدة قرب المسرح البابلي، الذي ستقام عليه فعاليات المهرجان المرتقب.

وصباح اليوم، أصدر محافظ بابل “صادق المنديل”، قراراً بمنع الفعاليات الغنائية في مهرجان بابـل، قبل أن يتم نفيه لاحقاً من قبل إدارة المهرجان.

https://youtu.be/F_nHCpS1JOw

وعبر ناشطو التواصل الاجتماعي في العراق، عن غضبهم من المعتصمين، وقالوا إنهم يسعون للتضييق على فسحة الحرية القليلة التي يريدون أن يعيشونها في البلاد.

نجوم ونجمات مهرجان بابـل

وستنطلق فعاليات مهرجان بابل الدولي، يوم غد الخميس، ويستمر المهرجان لمدة 5 أيام، حتى الأول من نوفمبر المقبل.

وسيشهد اليوم الافتتاحي، إحياء حفلات غنائية لكل من الفنانة “شمس الكويتية”، والفنان المصري “هاني شاكر”، والفنان “حاتم العراقي”.

على صلة:

نوال الزغبي في بغداد.. أول زيارة منذ 20 عاماً – (صور)

وستطل الفنانة اللبنانية نوال الزغبي في اليوم الثاني من المهرجان، لإحياء حفلة غنائية إلى جانب كل من الفنانين العراقيين، “صلاح حسن”، و“ماهر أحمد”.

أما اليوم الثالث، فسيشهد حفلة غنائية للفنان العراقي “بسام مهدي”، وحفلتين للفنانة العراقية “رحمة رياض”، وأخرى للفنانة السورية “هالة القصير”.

على صلة:

أبرز نجوم مهرجان بابل 2021.. تعرّفوا على أيام حفلاتهم

وسيشهد اليوم الرابع، إحياء حفلات للفنانين العراقيين “حميد منصور”، و”ستار سعد”، والفنان المصري “أحمد شيبة”، والفنانة اللبنانية “فيفيان مراد”.

بينما سيشهد اليوم الخامس – الختامي – حفلة غنائية للفنان العراقي “حسام الرسام”، وأخرى للفنانة العراقية، “شذى حسون”.

تفاصيل

يذكر أن فعاليات مهرجان بابل الدولي 2021، ستنطلق بمشاركة دولية، تتمثل بالبلدان العربية والأجنبية، وأبرزها روسيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا.

وكانت النسخة الأولى من مهرجان بابل، انطلقت عام 1985، وهو يختص بتقديم العروض الموسيقية والفنون على مختلف أشكالها.

وتوقف المهرجان منذ عام 2003، إثر الاجتياح الأميركي للعراق؛ بسبب التهديدات الأمنية، وقلة السيولة المالية، والإهمال الحكومي. وستكون هذه أول نسخة منه في عراق ما بعد “صدام حسين”.

يجدر بالذكر أن فعاليات مهرجان بابل الدولي، تقام على المسرح البابلي، الذي يعود لحقبة الإسكندر المقدوني، من الفترة المتأخرة للعهد البابلي الحديث. ويسع المسرح إلى 3000 شخص.

على صلة:

شمس الكويتية في بغداد: تأكل الكباب العراقي “وبدون درع واقي” – (فيديو)

يشار إلى أن عمر مدينة بابل الأثرية التي يقام على أرضها مهرجان بابل الدولي، يزيد عن 4 آلاف عام. وتشتهر بـ”الحدائق المعلقة” الموجودة في قائمة عجائب الدنيا السبع، إلى جانب مسلة حمورابي، وأسد بابل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.