اعتقلت السلطات التركيّة الأحد الإعلامي والصحفي السوري ماجد شمعة، وذلك بسبب تصويره حلقة «استطلاع رأي» حول قضية الموز التي أثارت موجات جدل في تركيا خلال الأسبوع الماضي.

وأكد ناشطون وصحفيون عبر مواقع التواصل نبأ اعتقال شمعة، وأشاروا إلى أن السبب يعود إلى برنامج في قناة أورينت «استطلاع الشارع»، حيث تضمنت إحدى حلقاته قبل أيام «سكيتش» ساخر عن قضية الموز، تبعه استطلاعاً للرأي في شوارع اسطنبول عن القضية ذاتها.

وأبدى صحفيون سوريّون في تركيا تخوّفهم من ترحيل السلطات التركيّة الصحفي ماجد إلى سوريا، وذلك على غرار ما فعلته سلطات البلاد مع السوريين السبعة الذين اعتقلتهم قبل أيام بسبب قضية «الموز».

كما عبروا عن تضامنهم مع زميلهم الصحفي مطالبين بالكشف عن الأسباب الحقيقيّة لاعتقاله، وإطلاق سراحه فوراً.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=10158876512319332&set=a.10150656038079332

وكانت السلطات التركيّة أعلنت قبل أيام أنها بصدد ترحيل سبعة لاجئين سوريين إلى بلادهم، بعد نشرهم لمقاطع فيديو «ساخرة»، خلال انتشار ترند «الموز» رداً على تصريحات «عنصريّة» أطلقها أتراك خلال مقابلات تلفزونيّة في الشوارع التركيّة.

واعتبرت الداخليّة التركيّة في بيان أن تلك المقاطع «تحريضيّة واستفزازية، من قبل أشخاص يُعتبرون مواطنون أجانب في تركيا».

اقرأ أيضاً: ترند الموز.. (الحل نت) يرصد ردود فعل سوريين ساخرة بعد شكوى أتراك من نفاذ الفاكهة بسببهم

قصة السوريين مع ترند الموز

بدأت قصة الموز، عندما تداولت وسائل إعلامية سورية، الجمعة الفائت، مقطعاً مصوراً لقناة (dunya) التركية، تجري حواراً مع مواطنين أتراك حول رأيهم باللاجئين السوريين.

ولكن كان اللافت في الأمر الأجوبة الصادمة التي حملت عنصرية مباشرة ضد السوريين في تركيا.

الفيديو الذي عبّر عنه السوريون أنّه كان يحمل طابعاً عنصرياً، من خلال توجيه المحاور للجمهور نحو الحديث عن # اللاجئين السوريين وما تسببوا للشعب التركي من مشكلات.

والعجيب في المقابلات، هو الجمل التي رددها المواطنون الأتراك، وأحدهم قال: «أنا لا أستطيع أكل # الموز وأنتم سوريين تشترونه بالكيلو من البازارات» محاولاً تحميل السوريين المسؤولية عن ذلك.

ثم قالت أخرى، «لا تخرجون من محال تصفيف الشعر».

العنصرية في تركيا

وتصاعدت مؤخراً الحوادث العنصرية تجاه اللاجئين السوريين، دون أي تدخل من السلطات التركيّة، لوقف هذه الحوادث، التي وصلت في بعض الأحيان إلى الاعتداء على ممتلكات السوريين وتكسير محالهم التجارية وسياراتهم في بعض المدن التركية.

ويتهم ناشطون سوريين وأتراك حزب التنمية والعدالة الحاكم للبلاد، في المساهمة في زيادة هذه الحوادث من خلال سياساته إزاء اللاجئين.

اقرأ أيضاً: عمر الغبرا: وزير كندي سوري يثير “السوشيال ميديا” بسبب مغنية لبنانية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.