اتهم الناطق باسم وحدات “حماية الشعب” نوري محمود الجانب الروسي بـ«الإخفاق حتى الآن في إيجاد حل ديمقراطي وسياسي» في سوريا، واصفاً ذلك بـ«المخجل».

وقال محمود في تصريحات نقلتها وكالة «هاوار» إنّ «روسيا تُظهر قوتها من خلال المناورات الأخيرة، وتخلق صورة بحمايتها لسوريا في مواجهة تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان».

كذلك اعتبر أن الحل لا يكمن في تلك المناورات (في إشارة للتوسع الروسي مؤخراً في القامشلي)، «بل يتوجب على دولة مثل روسيا أن تؤدي دورًا أكثر أهمية، مثل فتح آفاق الحل السياسي وتمتين أواصر التكاتف السوري» حسب قوله.

كما قلّل الناطق باسم “وحدات حماية الشعب” من أهمية المناورات العسكرية الروسية شمال شرقي سوريا، واعتبرها «بلا جدوى».

اقرأ أيضاً: تدخل روسي يمنع المعركة التركية شمال شرق سوريا

مقايضة محتملة بدون علم وحدات حماية الشعب

ورجح القيادي في “وحدات حماية الشعب” إمكانية حدوث «مقايضة» بين روسيا وتركيا حول مدينة كوباني، وذلك على غرار ما حصل في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

وعن ذلك أضاف: «كان هناك قبل الآن بوقت قصير، مثال على المقايضة التي يتم ادعاؤها حول عفرين، قلنا دائمًا إن روسيا قوة يجب عليها أداء دورها في الحل السياسي والديمقراطي، عليها إيجاد سبل الحل كقوة ضامنة، لكن ما حصل في عفرين واضح، ومن الممكن أن يحصل مثل هذا الأمر، لكن لم يتم إخطارنا بشكل رسمي بأي معلومات في هذه المسألة».

وأكد خلال تصريحاته جهوزية القوّات العسكرية في قسد، لصد أي هجوم وشيك للقوّات التركية وفصائل المعارضة، باتجاه المناطق الواقعة تحت سيطرة الإدارة الذاتية.

توسع روسي في القامشلي

وكانت القوّات الروسيّة وسّعت وجودها العسكري في مدينة القامشلي، عبر نقل طائرات حربية ومعدات إلى مطار القامشلي، وذلك بحجة المساهمة في منع الهجوم التركي المحتمل

وتصاعدت اللهجة التركيّة خلال الفترة الأخيرة، حول احتمالية القيام بعمليّة عسكريّة وشيكة للمعارضة السوريّة المدعومة من أنقرة بدعم مباشر من القوّات التركيّة في مناطق الشمال السوري، وتحديداً ضد قوّات #سوريا الديمقراطيّة و”وحدات حماية الشعب”.

وحذّرت من جانبها الرئيسة المشتركة لـ«مجلس سوريا الدمقراطيّة» “إلهام أحمد” من التهاون مع التهديدات التركيّة، بشأن بدء عمليّة عسكريّة قريباً في مناطق الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: ما دور الولايات المتّحدة في التحرّكات العسكريّة التركيّة شمالي سوريا؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة