كشف وزير النقل العراقي، #ناصر_الشبلي، في حوار متلفز مع قناة “الشرقية” العراقية، عن موعد اكتمال مشروع ميناء الفاو الكبير.

وقال الشبلي إن: «ميناء الفاو الكبير فيه عدة تفرعات، تتمثل بالميناء ذاته، وميناء ترتبط به المدينة الصناعية والتجارية، فضلا عن المطار».

وبين وزير النقل العراقي أن: «الكلفة الإجمالية لمشروع الفاو الكبير، تصل إلى نحو 8 مليار دولار».

موعد اكتمال المشروع

وأكد الشبلي أن: «الانتهاء من المشروع، سيستغرق قرابة الـ 3 أعوام ونصف. الشركة المنفذة له، تعهدت بانتهاء العمل قبل الموعد المحدد، أي سيتم اعلان المشروع مكتملا خلال العام 2024».

للقراءة أو الاستماع: بعد “خطف” التيار الصدري لميناء الفاو: هل سيتحوّل الصراع على ثروات الجنوب العراقي إلى حرب بين القوى الشيعية؟

ولفت الوزير العراقي أثناء الحوار إلى أن: «الميناء سيصبح حلقة الوصل بين الشرق والغرب»، على حد قوله.

موضحا أنه: «سيتم مد خط سكة حديد من ميناو الفاو الكبير، الذي يمثل نهاية الخليج العربي إلى أوروبا وتركيا والعديد من الدول الأخرى، التي ستكون لديها مصالح في الميناء».

أنقرة ومشروع ميناء الفاو الكبير العراقي

وأضاف أن: «الميناء سيكون عاملا أساسيا في الأمن القومي؛ لأن الدول التي سترتبط مصالحها به، ستعمل على حماية الطريق الرابط بينها وبين الميناء. إضافة إلى دعمها لأمن العراق؛ لأن هذا الأمر يعد استمرارا لمصالح اقتصادها».

قائلا إن: «أنقرة أكدت للعراق بأن اقتصادها لن يكتمل، إلا بربط تركيا بـ ميناء الفاو الكبير، وهذا يعني ربط الشرق بالغرب».

للقراءة أو الاستماع: وضعَ حجر الأساس لميناء الفاو.. زيارة “الكاظمي” للبصرَة من الألف إلى الياء 

وفي 30 ديسمبر 2020، وقعت #الحكومة_العراقية بشكل رسمي عقدا بقيمة 2.6 مليار دولار مع شركة دايو الكورية الجنوبية لبناء المرحلة الأولى من #ميناءالفاو الكبير في #البصرة.

أهمية ميناء الفاو الكبير

ويراد من الفاو الكبير، أن يكون الوجهة الجديدة لـ #العراق بدل الاعتماد على #النفط. إذ في حال إكماله ستعتمد هيكلية موازنات العراق السنوية عبر الميناء بدل البترول.

وللميناء العديد من الإيجابيات بالنسبة للعراق، وله سلبيات بالجملة على دول الجوار، بخاصة #إيران و #الكويت. لذا منذ سنوات هناك محاولات لإفشال تنفيذ المشروع.

إذ ترفض الكويت إنجاز ميناء الفاو الكبير؛ لأنه سينهي مشروع ميناء مبارك التي تريده أن يكون هو قبلة السفن العالمية لا الفاو. أما إيران فتزفضه أيضا؛ لإضراره بموانئها البحرية بشكل كبير.

للقراءة أو الاستماع: انتحار مدير الشركة الكورية المنفذة لميناء “الفاو الكبير” بالبصرة

كما أن إنجاز الميناء يعني أنه سيكون أكبر الموانئ المطلّة على الخليج، والعاشر على مستوى العالم. ويستوعب حمولة 100 ألف طن تقريبا، وتقدر طاقته بـ 4.5 مليار دولار.

فوائد ميناء الفاو الكبير

ويتميز الفاو الكبير بأنه سيغير خارطة النقل البحري العالمية؛ لأنه سينقل البضائع من #اليابان و #الصين ودول شرق #آسيا عبر العراق إلى #أوروبا عبر القناة الجافة، بدل #قناة_السويس والعكس صحيح.

كذلك سيرفد الميناء، أهل البصرة بآلاف فرص العمل، كما أن إيراداته بعد إنجازه تتدر بنحو 400 مليون دولار سنويا.

وتقدر مساحة الميناء بنحو 54 كم مربع. ويقع بمنطقة #رأس_البيشة بشبه #جزيرة_الفاو على كتف البصرة، وفي نهاية جرف العراق القاري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.