تصدرت أزمة أبو تريكة قائمة المواضيع الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية. وذلك خلال ردود الفعل المتباينة حول تصريحاته بشأن دعم دوري كرة القدم الإنجليزي الممتاز للمثلية الجنسية.

وأثار نجم الكرة المصرية والمحلل الرياضي محمد أبو تركية الجدل وأحدث أزمة، عندما رفض دعم الكرة الإنجليزية للمثلية الجنسية، خلال تعليقه على مباريات الدوري الإنجليزي.

أول رد من بين سبورت

وصدمت قنوات بين سبورت أبو تريكة الثلاثاء عندما أعلنت أنها بعيدة كل البعد عن تصريحات أحد محلليها، حول دعم البريميرليج للمثلية الجنسية.

وقالت شبكة “ذا أثلتيك” الإنكليزية إنّ: «القنوات القطرية علقت على تصريحات أبو تريكة بالتأكيد على أنها بعيدة كل البعد عن هذه التصريحات»، مشيرة إلى أنها «مجموعة إعلامية عالمية تمثل وتدعم لغة وتراث 43 دولة متنوعة بشكل كبير».

للقراءة أو الاستماع: «أكلو المسبة وحيدفعوا حقا».. قرارات تأديبية تثير سخرية جماهير كرة القدم السورية

رد الجمهور العربي على أزمة أبو تريكة

وعقب تصريحات شبكة القنوات القطرية أطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة تضامنية مع المحلل الرياضي وذلك تحت عنوان #كلنا_أبو_تريكة.

وجاءj معظم تعليقات الجمهور العربي مساندة لتصريحات أبو تريكة، وداعية للتضامن معه.

وقالت خلود التي شاركت في حملة مساندة أبو تريكة: «لو الدنيا كلها ضدگ احنا سيفگ قبل درعگ دمت لنا قدوة ياعم الناس #گلنا_ابو_تريگه.⁦:hearts:⁩».

وأضاف أنور عياش: «هم بيتكلموا عن حرية الرأي، احنا كمان من حقنا نرفض الشذوذ الجنسي ونعاقبهم على دعمهم ليها، كلنا أبو تريكة».

أما حسن شفتلي فعلّق في إطار رفضه لحديث أبو تريكة وقال: «الحرية شيء والإقصاء شيء آخر، من حقك تقاطع الدوري، بس متجيش تقول قرآن وقوم لوط وتفرضه على ناس أصلاً مش معترفين بيه، أنت مالك ومالهم، هم مش حييجوا يفرضوا عليك تكون مثلي الجنس».

أزمة القنوات القطرية مع الاتحاد الإنجليزي

وأحدثت تصريحات أبو تريكة أزمة في الاتحاد الإنجليزي، ليبدأ بعض الصحفيون البريطانيون بالمطالبة بوقف بث البريميرليج عبر قنوات بين سبورتس.

ودعا محمد أبو تريكة خلال استوديو تحليلي لمباراة تشيلسي ضد مانشستر يونايتد اللاعبين المسلمين في الدوري الإنجليزي إلى التصدي لحملات دعم المثليين في البريميرليغ.

جاء ذلك خلال استوديو تحليلي لمباراة تشيلسي ضد مانشستر يونايتد. وكان قد قطع أبو تركية الحديث حول الأمور الفنية للمباراة ليتطرق للحديث عن ظاهرة دعم المثليين جنسيا.

كما أوضح أبو تريكة في بداية حديثه أنه تعرض لموقف محرج حينما كان يشاهد إحدى مباريات الدوري الإنجليزي بجواره ابنته.

وكانت قد سألته عن الشارات الملونة التي ظهرت خلال المباراة، في إشارة إلى أعلام المثليين جنسيا.

وأشار إلى أنها «ظاهرة لا تناسب الدين الإسلامي ولا الفطرة الإنسانية السليمة» حسب قوله.

وطالب إدارة القناة التي يعمل بها (بين سبورتس) بعدم بث استوديوهات التحليل، خلال المباريات التي تتضمن هذه الحملة.

ويخصص الدوري الإنكليزي الممتاز سنوياً جولتين من مباريات الدوري لدعم المثلية الجنسية، ورفض اضطهادها حول العالم.

وجاءت هذا العام بنفس الفكرة في الجولة الـ13 من الدولي، وذلك عبر ارتداء ادة الفرق العشرين لشارات بألوان قوس قزح، والتي تشير إلى دعم المثليين. ومن المنتظر أن تكرر هذه الظاهرة في الجولة الـ14 المقبلة.

للقراءة أو الاستماع: كأس العرب 2021: ما حظوظ العراق في البطولة؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.