أكد وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي أن استقالته مرتبطة بالزيارة القادمة للرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون إلى السعودية.

وقال قرداحي في تصريحات أعقبت استقالته من منصبه كوزير للإعلام في الحكومة اللبنانية، إنه: «أقدم على هذه الخطوة بعد تفكير عميق ومشاورات مع كل حلفائه وأصدقائه، مضيفا: “وجدنا أن الوقت بات مناسبا لخطوة الاستقالة مع اقتراب زيارة الرئيس الفرنسي القادمة إلى السعودية».

وتابع خلال التصريحات التي نقلتها وكالة “تسنيم”: «ماكرون عرض على القيادة في لبنان التوسط مع السلطات السعودية لإعادة استئناف علاقات الرياض مع لبنان».

وكان جورج قرداحي أعلن ظهر الجمعة استقالته من منصبه، بعد الأزمة التي سببها مع دول الخليج إثر تصريحاته بشأن حرب اليمن.

وأعلن قرداحي في مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة أن استقالته «استقالتي هي ورقة لفتح الأبواب أمام حل للأزمة بين #لبنان والسعودية».

قرداحي يصلح ما خرّبه

وكان قرداحي بدأ مؤخراً بمحاولة إصلاح ما خربه مع دول الخليج من خلال تصريحاته الذي هاجم خلالها السعودية والإمارات بشأن حرب اليمين.

ووجه وزير الإعلام اللبناني الخميس، رسالة إلى الإمارات العربية المتحدة، وذلك لأول مرة منذ سحبت الأخيرة دبلوماسييها من بيروت على إثر تصريحاته التي أثارت جدلا حول حرب اليمن.

وهنأ قرداحي الإمارات بمناسبة عيدها الوطني الخمسين، واصفا إياها بـ«الحبيبة».

فرصة لعودة الأمور لطبيعتها؟

ويتطلع اللبنانيون أن تساهم استقالة قرداحي في عودة الأمور الديبلوماسية إلى طبيعتها مع دول الخليج لا سيما الإمارات والمملكة العربية السعودية.

وأشعل جورج قرداحي أزمة دبلوماسية بين دول الخليج ولبنان، حيث اعتبر “قرداحي” في مقابلة تلفزيونية عُرضت أواخر شهر تشرين الأول /أكتوبر الماضي، وأجريت قبل توليه حقيبة الإعلامي في الحكومة اللبنانية في أيلول/سبتمبر، أنّ الحوثيين «يدافعون عن أنفسهم.. في وجه اعتداء خارجي».

وقال قرداحي في برنامج “برلمان شعب” الذي يتم بثه عبر “يوتيوب”، «منازلهم وقراهم وجنازاتهم وأفراحهم تتعرض للقصف بالطائرات التابعة للتحالف الذي تقوده السعودية» في إشارة للحوثيين.

اقرأ أيضاً: بينهم أطفال ونساء.. اعتقال مجموعة سوريين دخلوا لبنان بـالتهريب

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.