منها “المربد” و”مهرجان بابل”.. تعرفوا على أبرز أحداث العراق الفنية والثقافية في 2021

منها “المربد” و”مهرجان بابل”.. تعرفوا على أبرز أحداث العراق الفنية والثقافية في 2021
أستمع للمادة

هو أكثر أعوام العراق غزارة بالأحداث الفنية والثقافية منذ 2003 وإلى اليوم، أتت جلها في الربع الأخير من هذه السنة، وأبرزها مهرجان “المربد” و”مهرجان بابل” الدولي.

فعاليات ثقافية وفنية بالجملة، لم يعشها الجيل الذي ولد في حقبة التسعينيات والجيل الذي تلاه، عاشها لأول مرة هذا العام.

احتضنت أربيل أول الأحداث البارزة، وذلك في منتصف عام 2021. تمثل الحدث بحفلة غنائية للفنانة اللبنانية إليسا.

للقراءة أو الاستماع: الفنانة اللبنانية إليسا: وأخيراً ببغداد العظيمة – (صورة)

إليسا ذاتها، أقامت أول حدث بارز في بغداد، من خلال حفلة غنائية في تشرين الأول/ أكتوبر 2021، بمدينة ألعاب “السندباد لاند”.

الحضور اللبناني لم يتوقف عند إليسا. بل حضر الفنان مروان خوري إلى بغداد وأربيل، وأقام فيهما حفلتين في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.

مهرجان بابل يحتضن النجمات والنجوم

كان لمصر حضورها في العراق، ولكن في بابل هذه المرة، بحفلة غنائية لنقيب الموسيقيين المصريين، هاني شاكر في شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

للقراءة أو الاستماع: أبرز نجوم مهرجان بابل 2021.. تعرّفوا على أيام حفلاتهم

تمثل حضور شاكر في أبرز حدث فني/ ثقافي شهده العراق هذا العام، وهو مهرجان بابل الدولي بنسخته الـ 15، والأولى منذ عام 2003.

شهد مهرجان بابل الذي استمر على مدار 5 أيام من تاريخ 28 تشرين الأول/ أكتوبر وحتى الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، مشاركة العديد من نجوم ونجمات الفن.

من بين من شاركن فيه، الفنانة اللبنانية نوال الزغبي، والمغنية اللبنانية فيفيان مراد، والفنانة شمس الكويتية، والفنانة السورية هالة القصير، بالإضافة للعراقيتين، رحمة رياض، وشذى حسون.

للقراءة أو الاستماع: (فيديو) – رحمة رياض وهالة القصير تبكيان بمهرجان بابل الدولي.. هذا هو السر

أما من المشاركين، فكان الحضور البارز لنجوم الفن العراقي، ومن أهمهم، حميد منصور وحاتم العراقي ومحمد عبد الجبار، بالإضافة إلى حسام الرسام.

بغداد لها الحظوة

غير مهرجان بابل، شهدت بغداد، إقامة مهرجان للطائرات الورقية، على حدائق شارع أبو نؤاس، بمنطقة الكرادة وسط العاصمة.

أبو نؤاس، عادة ما يحتضن جل الفعاليات المجتمعية والفنية والثقافية، وهو ما حصل بالفعل في هذا العام، إذ احتضن العديد من الفعاليات.

من بين تلك الفعاليات، ماراثون عبر الدراجات الهوائية بمناسبة اليوم العالمي للشباب، وماراثون نسوي عبر الدراجات الهوائية أيضا.

استمرت الماراثونات في الشارع، ومنها ماراثون ركض على طول الشارع شارك به الشباب والبنات، للتوعية بأهمية الرياضة للجسم البشري.

فعاليات أخرى احتضنها شارع أبو نؤاس، ومنها مهرجان “أنا عراقي أنا أقرأ” الثقافي، أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر لتشجيع الشباب على القراءة.

البصرة تزهو ثقافيا

كما احتضن مطلع شهر كانون الأول/ ديسمبر، مهرجان “بغداد دار السلام”، الذي يعنى بتشجيع البنات والشباب على تطوير مهاراتهم/ ـن بجل مجالات الحياة، ومنها الرسم والموسيقى.

ثقافيا، كانت المعارض حاضرة بشكل لافت هذا العام، فقد أقيم معرض بغداد الدولي للكتاب بنسخته الـ 22، في شهر حزيران/ يونيو 2021.

كما شهدت بغداد، إقامة معرض العراق الدولي الثاني للكتاب في كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ناهيك عن معرض السليمانية الدولي للكتاب، ومعرض النجف الدولي للكتاب.

للقراءة أو الاستماع: مهرجان المربد ينطلق غدا.. هذه حكايته منذ أول نسخة

مدينة السياب، البصرة، كان لها حضورها الثقافي البارز أيضا، وذلك عبر إقامة معرض البصرة الدولي للكتاب بنسخته الأولى في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

في الختام، احتضنت البصرة “الفيحاء”، في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، أهم المهرجانات الشعرية على مستوى المنطقة، وهو مهرجان “المربد” الشعري الدولي، بدورته الـ 34.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق