رغم الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت العالم بالتزامن مع جائحة كورونا “كوفيد 19″، زادت قائمة الأثرياء في العالم ما يقارب 500 مليارديرا عام 2021، وبمعدل ملياردير كل 17 ساعة.

إليكم أغنى 10 شخصيات في العالم لعام 2021، وفق قائمة مجلة “فوربس”.

حصد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك  المرتبة الأولى في قائمة أثرياء العالم عام 2021، وصافي ثروته  278 مليار دولار، وهو مؤسس شركات “Tesla و SpaceX و Neuralink”، وعرف عن إيلون ماسك، أنه يقدم أفكارا جديدة بحماس وثقة لا مثيل لهما، ويبلغ عمره 50 عاماً.

رجل الأعمال جيف بيزوس، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التسوق الإلكترونى “أمازون”، وجاء في المرتبة الثانية بعد إيلون ماسك، وتبلغ صافى ثروته  202 مليار دولار، ونسبة ملكيته للشركة تبلغ  11بالمئة أي “173 مليار دولار”، وعمره 57 عاما.

كما يمتلك بيزوس The Washington Post و Blue Origin، وهي شركة تعمل على تطوير الصواريخ للاستخدام التجاري.

اقرأ أيضا: مجلة “فوربس”: تراجع ثروة الرئيس الأمريكي 138 نقطة بحسب اللائحة السنوية لأغنى 400 شخص في أمريكا

وحاز الملياردير، برنارد أرنو وعائلته المرتبة الثالثة، وهو الرئيس التنفيذي لشركة ” ال في ام اتش مويت هينيسي “. وثروته تقدربـ 170 مليار دولار، ونسبة ملكيته لكريستيان ديور تبلغ 97.5 بالمئة “إجمالي 133 مليار دولار”، وعمره 75 عاما.

بينما حصد رجل الأعمال، وهو الشريك المؤسس لشركة ” Microsoft Corp “، ويبلغ صافى ثروته  137 مليار دولار، وتبلغ حصته فى الشركة: 1.3بالمئة أى “34 مليار دولار”، وعمره 66 عاما.

ويترأس جيتس أكبر مؤسسة خيرية خاصة في العالم، وهي مؤسسة بيل وميليندا جيتس. حتى الآن، تبرع جيتس بما قيمته 35.8 مليار دولار من أسهم مايكروسوفت لمؤسسة جيتس الخيري.

ثروة مارك زوكربيرج تجعله بالمرتبة الخامسة

واحتل مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرج، المرتبة الخامسة في قائمة أثرياء العالم عام 2021 بثروة صافية قدرها 122.7 مليار دولار أمريكي.

أنشأ مارك زوكربيرج فيسبوك في جامعة هارفارد عام 2004 في سن التاسعة عشرة للطلاب. من أجل مطابقة الأسماء مع صور زملائهم في الفصل. يعد فيسبوك الآن  أكبر شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي في العالم. 

ويلي مؤسس فيسبوك، الملياردير لاري إليسون، الشريك المؤسس والرئيس والمدير التقني التنفيذي لشركة Oracle، وتبلغ ثروته 117.9 دولارا.

واستقال إليسون من منصب الرئيس التنفيذي لشركة Oracle في 2014 بعد 37 عاما من توليه للمنصب. و انضم إلى مجلس إدارة شركة تسلا موتورز في ديسمبر 2018 ، بعد شراء 3 ملايين سهم من أسهم الشركة.

وفي المرتبة السابعة،  لاري بايج الذي اشتهر بمشاركته في تأسيس جوجل في عام 1998 مع زميله في الدراسة سيرجي برين، وهو أيضاً مستثمر مؤسس في شركة استكشاف الفضاء، Planetary Resources، ويمول أيضًا شركتي “السيارة الطائرة” الناشئتين ” Kitty Hawk و Opener”.

ونال الملياردير سيرجي برين المرتبة الثامنة، وتقدر ثروته بنحو 112.7 مليار دولار، وهو تنحى سيرجي مؤسس وعضو في مجلس الإدارة لشركة Alphabet، ونسبة ملكيته في الشركة تبلغ 6 بالمئة “إجمالي 107 مليار دولار” والأصول الأخرى: 14.5 مليار دولار نقدا، وعمره 48 عاما.

اقرأ أيضا: من الأسرة العربية التي دخلت ضمن قائمة أغنى 5 عائلات في العالم؟

ثروة وارن بافيت تتجاوز حاجز الـ 100 مليار دولار

وكانت المرتبة التاسعة من نصيب رجل الأعمال وارن بافيت، وهو الرئيس التنفيذي لشركة ” Berkshire Hathaway ( BRK.A )”، وتقدر ثروته  بنحو 104 مليار دولار، ونسبة ملكيته لشركة بيركشاير هاثاواي تبلغ 39 بالمئة أى “99.5 مليار دولار”، و تبلغ نسبته فى الشركات الأخرى المشارك فيها 1.13 مليار دولار نقدا، ويبلغ عمره 91 عاما.

فيما كانت المرتبة العاشرة من نصيب، أغنى رجل في الهند يرأس ويدير الإمبراطورية الهندية Reliance Industries، موكيش أمباني. وتأسست شركة Reliance كشركة مصنعة صغيرة للمنسوجات في عام 1966. واليوم تختص Reliance Industries في قطاعات عدة منها البتروكيماويات والنفط والغاز والاتصالات والبيع بالتجزئة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.