إعلامية لبنانية: بشار الأسد رجل صمد في سوريا

إعلامية لبنانية: بشار الأسد رجل صمد في سوريا
أستمع للمادة

دافعت الإعلامية اللبنانية سعاد قاروط العشي عن الرئيس السوري بشار الأسد، خلال مقابلة أجرتها مع الإعلامي اللبناني طوني خليفة.

بشار الأسد أم حسن نصر الله؟

وخلال فقرة “اختيار محرج” وهي فقرة ضمن برنامج طوني خليفة على منصة “صوت بيروت”، تم عرض صورة لكل من أمين عام “حزب الله” اللبناني حسن نصر الله والرئيس السوري بشار الأسد، إذ من المفترض أن تختار سعاد واحد من الاثنين لكنها علقت بداية بالقول: «التنين واحد».

وتابعت تعليقها بالدفاع عما اعتبرته “صمود” من بشار الأسد وقالت: «بشار الأسد.. التنين واحد، حبلش ببشار، الرئيس بشار الأسد بعد التوقعات من كبار السياسيين، بيضاينلو شهر شهرين وبيروح، اعتبروه ساقط، وصمدت سوريا، وصمد بشار الأسد، كل شهرين يقولو بعد شهرين، سوريا تعرضت لحرب شبه كونية، في سبيل إزاحة بشار الأسد، وبشار ما زال في قيادة سوريا موجود.. هذا الرجل عنده دور بده يكفيه».

قد يهمك: لبنان: تحديد موعد انتخابات 2022 يثير سخط وغضب الشارع

كذلك ساندت العشي، حسن نصر الله، في اختيارها معتبرة إياه الرجل الوحيد الذي هزم إسرائيل خلال السنوات الماضية، على حد تعبيرها.

وأردفت قائلة: «السيد حسن نصر الله سحق إسرائيل بالـ 2000، طلعها برا، هزم إسرائيل مرتين بالوقت اللي ما حدا قدر يهزم إسرائيل، هزما بالـ 2000 وهزما بالـ 2006، إذا بتخيّرني، هو ابن بلدي، هو لبناني أباً عن جد، أكيد بدي اختار ابن بلدي».

تبرير التدخل الإيراني

وبررت الإعلامية اللبنانية التدخل الإيراني في لبنان والدول العربية، واعترفت أن إيران دعمت حزب الله، والنظام في سوريا من أجل مشروعها الإقليمي في المنطقة.

وحول ذلك أضافت متسائلة: «في ثورة بالعالم قامت بدون مساعدة خارجية! إيران ساندت المقاومة السيد نصر الله، سندتن بقوة وجهزتن، وكذلك سوريا، وأكد أن إيران تدعم حسن نصر الله لمشروعها الإقليمي في المنطقة».

كذلك علّقت في الفقرة ذاتها على صورتين للشخص نفسه هذه المرة، إذ عرض طوني خليفة صورتين لجورج قرداحي، مرة في صورة الإعلامي وأخرى في صورة الوزير.

لتعلق الإعلامية اللبنانية بالقول: «جورج كان زميلنا بتلفزيون لبنان بالأخبار بفترة من الفترات، انا بحترمه كتير، انا ما كنت مع انه يجي وزير إعلام، انا وقت كنت بالأخبار اجتني عروضات كتير لأنزل عالنيابة، كان جواب انا كإعلامية ممكن فيد المشاهد أكتر من السياسية، بفضله أكتر جورج كإعلامي».

وتعتبر سعاد قاروط العشي من أبرز الإعلاميات في لبنان، عملت في التلفزيون اللبناني لسنوات، في نشرات الأخبار، وقدمت العديد من البرامج السياسيّة والفنيّة والثقافيّة.

سياسيا عُرفت بمساندتها لحزب الله اللبناني والحكومة السورية والرئيس بشار الأسد، منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد عام 2011، وذلك كغيرها من العديد من الإعلاميين اللبنانيين إلى جانب جورج قرداحي.

حيث ساند جورج قرداحي كإعلامي وكوزير الرئيس بشار الأسد في العديد من المناسبات، فوصفه في عام 2018، بشخصية العام، معتبراً أن “صموده” في وجه الحرب الكونية، منع سقوط لبنان والأردن ودول الخليج،  وقال إنه يدافع عن سوريا ويواجه مؤامرة كونية، بقيادة أقوى الدول حول العالم.

كذلك أشار قرداحي في لقاءه ضمن برلمان شعب إلى أنه لا يعتبر الأسد مجرماً، مبرراً ذلك بأن بشار وجيشه كانا في وضع حرب وفي “مواجهة كونية” ضده وكان «يدافع عن نفسه ومؤسساته، وهو بموقف دفاع وحاول التصدي لكل المسلحين الذين دخلوا سوريا عبر الأراضي التركية والأردنية واللبنانية وغيرها».

ويرى جورج قرداحي في الأسد السبب في بقاء سوريا صامدة، وأنه «لولا بشار الأسد لتم إبادة سوريا، والأقليات على وجه التحديد» حسب قوله.

اقرأ أيضاً: بعد استقالته.. جورج قرداحي يتحدث عن علاقة قراره بزيارة الرئيس الفرنسي للسعودية

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار لبنان