4 آلاف ليرة ليتر المازوت في السوق السوداء بدمشق

4 آلاف ليرة ليتر المازوت في السوق السوداء بدمشق

استقبل السوريون في دمشق السنة الجديدة مع خبر ارتفاع سعر المازوت في السوق السوداء، وجاء ذلك بالتزامن مع درجات الحرارة المنخفضة وانقطاع التيار الكهرباء وغلاء الأسعار في جميع أنواع المحروقات.

حيث وصل سعر ليتر المازوت في السوق السوداء إلى 4000 ليرة.

اقرأ أيضا: زيادة مخصصات البنزين والمازوت الحر خلال الشهر.. من المستفيد؟

مصادر المازوت في السوق السوداء

وأبرز المصادر للسوق السوداء، موزعو شركة “محروقات” الحكومية، وهم يتلاعبون بالكميات المخصصة للأهالي فهم يوزعون 50 ليترا بدل من 100 ليتر للعائلة الواحدة، وأكدت ضبوط وزارة التجارة الداخلية عدة تلاعبات بهذا الشكل، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

ولديهم حيل عديدة مثل خلط المازوت بالماء، والتلاعب بالعدادات، وغيرها أيضا.

كما تعتمد السوق السوداء، على تهريب آلاف ليترات المازوت من لبنان عبر سائقي الشاحنات، كما يقوم بعض سائقي حافلات النقل الصغيرة “السرفيس” إلى بيع مخصصاتهم بالكامل من المازوت في السوق السوداء، ليحققوا عائدا جيدا يفوق ما يجنوه من العمل في المواصلات.

سوريون محرومون من حصصهم

اعترفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية في وقت سابق من 2021، أن 70 بالمئة من السوريين، في مناطق سيطرة الحكومة السورية، لم يحصلوا على مخصصاتهم من مازوت التدفئة بالسعر “المدعوم”، وذلك رغم الحاجة الماسة للمازوت من أجل التدفئة مع دخول فصل الشتاء.

وأشارت وزارة التجارة الداخلية إلى ما وصفتها بـ«ممارسات غير لائقة»، تحصل خلال عملية إيصال المازوت إلى العائلات السورية.

وأوضحت أن أصحاب الصهاريج الصغيرة وسيارات توزيع المازوت كانوا يقفون في أماكن بعيدة عن القطاع المستهدف، ويطلبون من المواطنين الحضور إليهم للحصول على مخصصاتهم من المادة.

اقرأ أيضا: «ممارسات غير لائقة».. دمشق تعترف بعدم وصول المازوت لمعظم العائلات السورية

معاناة السوريين في الحصول على مواد التدفئة

ويعاني السوريين في مناطق الحكومة السورية من صعوبات في الحصول على مواد التدفئة، وذلك تزامنا مع غياب التيار الكهربائي والارتفاع المستمر في أسعار المواد النفطية.

ورغم إعلان الحكومة أنها ستوزع كمية من المازوت بسعر مدعوم قبل فصل الشتاء، إلا أن معظم العائلات لم تحصل على المادة حتى الآن، فضلا عن الصعوبات في الحصول عليها.

ورفعت وزارة التجارة الداخلية سعر المازوت الحر بنسبة تتجاوز 161 في المئة مقارنة بما كان عليه، وسط تحذيرات من رفع أسعار السلع بحجة ارتفاع سعر الليتر.

وكانت وزارة النفط، قد أصدرت التسعيرة حينها، بـ1700 ليرة سورية للمازوت، و2500 ليرة للبنزين. ولكنها عادت خلال الأسبوع الجاري إلى رفع سعر البنزين المدعوم (أوكتان 90) من 750 إلى 1,100 ليرة، والمازوت من 180 إلى 500 ليرة، فيما بقي ليتر البنزين غير المدعوم (أوكتان 95) بـ3 آلاف ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.