البصرة تغرق بأمطارها والمحافظ في “سبات عميق”

البصرة تغرق بأمطارها والمحافظ في “سبات عميق”
أستمع للمادة

نتيجة هطول الأمطار في البصرة غرقت شوارعها بالسيول في ثاني يوم لها من العام الجديد، بينما تجاهل محافظها أسعد العيداني الفيضانات المستمرة لليوم الثاني على التتابع.

وشهدت محافظة البصرة، أمس الأحد، غرق العديد من مناطقها بشكل كلي، جراء الأمطار والسيول الغزيرة، ما أدى لتوقف حركة المرور في معظم شوارعها.

ففي قضاء الزبير غربي محافظة البصرة، وصلت مياه الأمطار إلى مستويات مرتفعة. وأدت إلى غرق معظم المناطق والشوارع وعطلت حركة السير بالقضاء.

غضب من العيداني .. هاشتاغ “البصرة تغرق”

وتداول ناشطو “التواصل الاجتماعي” تحت وسم/ هاشتاغ “البصرة تغرق” مقاطع فيديوية متعددة. وتظهر غرق الشوارع وتوقف حركة السير فيها، بسبب الفيضانات.

وأظهر مقطع فيديو، استخدام شاب بصري لـ “بلم” أو زورق صغير للذهاب به من منزله إلى السوق من أجل شراء بعض الحاجيات إلى العائلة.

وفي الوقت الذي تستمر فيه الفيضانات حتى اليوم الاثنين، تجاهل محافظ البصرة أسعد العيداني، ما تشهده المدينة من سيول، وقرر تعطيل الدوام الرسمي لأمر آخر.

للقراءة أو الاستماع: البصرة تستقبل العام الجديد بـ 20 قتيلا وجريحا

فقد أصدر العيداني قرارا بتعطيل الدوام في المحافظة، الاثنين، بمناسبة الذكرى الثانية لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي”، أبو مهدي المهندس.

بسبب الأمطار .. البصرة مهددة بالغرق كليا!

وأثار قرار المحافظ العيداني، غضب العديد من الناشطين البصريين؛ لأنه لم يتحرك لحل أزمة غرق المحافظة. واهتم بحدث مر عليه سنتين، على حد تعبيرهم.

للقراءة أو الاستماع: الحرائق في العراق: إنقاذ 400 طالب من حريق بإحدى مدارس البصرة

وكانت وزارة الموارد المائية، أعلنت السبت الماضي، عن وضع خطة شاملة وتهيئة 66 آلية لدرء الفيضان ومعالجة السيول المحتمل حدوثها في البصرة. لكن ذلك لم يمنع من غرق المحافظة.

وتعاني معظم محافظات العراق، من سوء الخدمات العامة. خاصة في مجالات الكهرباء والماء والصرف الصحي وتهالك البنية التحتية والعمرانية.

للقراءة أو الاستماع: بساتين البصرة تتحول إلى “صحراء” بسبب إيران

وكانت دراسة معنية بالتغيرات المناخية قد كشفت في تشرين الثاني/ نوفمبر المنصرم، عن أن هناك 6 مدن حول العالم، منها البصرة، مهددة بالغرق جزئيا أو كليا بحلول عام 2030. وأرجعت السبب لارتفاع منسوب المياه.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق