بغداد تحتفل بـ 4 مناسبات غدا.. تعرفوا عليها

بغداد تحتفل بـ 4 مناسبات غدا.. تعرفوا عليها
أستمع للمادة

ستشهد العاصمة العراقية بغداد، غدا الخميس، “احتفالات كبرى” تقيمها أمانة بغداد لـ 4 مناسبات بيوم واحد.

وبحسب بيان مقتضب لأمين بغداد علاء معن، فإن أمانة بغداد ستحيي احتفالات رسمية كبرى يوم 6 كانون الثاني/ يناير الجاري لـ 4 مناسبات معا.

وتتمثل المناسبات بالعام الجديد، وعيد الجيش العراقي، وخروج القوات القتالية الأميركية من العراق، وقرب انعقاد أول جلسة للبرلمان العراقي الجديد، حسب البيان.

ويصادف يوم 6 كانون الثاني/ يناير من كل عام، عيد الجيش العراقي، وهو عطلة رسمية سنويا في العراق.

لا قوات قتالية في بغداد

ويحتفل الجيش العراقي، الخميس، بالذكرى 101 على تأسيسه، منذ أن تأسست الدولة العراقية بحكم ملكي عام 1921.

وانسحبت القوات القتالية الأميركية من العراق في 31 كانون الأول/ ديسمبر 2021، بناء على مخرجات “الحوار الاستراتيجي” العراقي – الأميركي.

للقراءة أو الاستماع: واشنطن تنهي الأعمال القتالية في العراق بمقابل تقديم الدعم الجوي

وتبقى عدد من الأميركيين في العراق، تحول دورهم من قتالي إلى غير قتالي، لتقديم الاستشارة والدعم اللوجستي للقوات الأمنية العراقية.

واتفق رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي والرئيس الأميركي جو بايدن بلقاء في واشنطن بتاريخ 26 يوليو/ تموز، على خروج القوات القتالية الأميركية من العراق، نهاية 2021.

موعد جلسة البرلمان الجديد

إلى ذلك، من المنتظر أن يعقد البرلمان العراقي الجديد أول جلساته، الأحد المقبل، من أجل اختيار رئيس للبرلمان بالإضافة إلى نائبين له.

للقراءة أو الاستماع: برهم صالح يدعو البرلمان العراقي الجديد للانعقاد بمرسوم جمهوري

وكان الرئيس العراقي برهم صالح، أصدر مرسوما جمهوريا في أواخر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، دعا فيه البرلمان الجديد لعقد أولى جلساته بتاريخ 9 كانون الثاني/ يناير الحالي.

وصادقت المحكمة الاتحادية العليا في 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021 على نتائج الانتخابات العراقية المبكرة، ورفضت الدعوى المقدمة من الأحزاب المقربة من إيران بإلغاء نتائج الانتخابات.

وأقيمت الانتخابات النيابية العراقية في 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، وأسفرت عن فوز “التيار الصدري” بزعامة مقتدى الصدر بـ 73 مقعدا، مقابل خسارة مدوية لـ “تحالف الفتح” الموالي لإيران، الذي حصل على 17 مقعدا فقط.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق