البرلمان العراقي يحدد موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

البرلمان العراقي يحدد موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

حدد البرلمان العراقي، اليوم الخميس، موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، بعد أن عقدت رئاسة البرلمان، اجتماعا للتباحث حول الأحكام والإجراءات المتعلقة بترشيح منصب رئيس الجمهورية.

وقال بيان صدر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، إنه “تقرر إعلان أسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية من الذين توفرت فيهم الشروط القانونية يوم الاثنين المقبل، 31 كانون الثاني/ يناير الحالي”.

وأضاف البيان أن ذلك جاء، “بعد استكمال الإجراءات القانونية استنادا لقانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم 8 لسنة 2012”.

عدد المرشحين

وبحسب البيان، فإنه تم تحديد يوم 7 شباط/ فبراير المقبل، موعدا لجلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية العراقي.

وكان البرلمان العراقي، أعلن في 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، لمدة أسبوعين من تاريخ الإعلان.

وهناك 26 مرشحا لمنصب رئاسة الجمهورية العراقية حتى الآن، بينهم 11 شخصية سياسية كردية، ومن بينهم مرشحة واحدة مستقلة، خي شيلان فؤاد.

للقراءة أو الاستماع: شيلان فؤاد: من هي المرأة التي تسعى إلى رئاسة العراق؟

ويحق لأي مواطن عمره 40 عاما أو أكثر الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية العراقية، على أن يكون من أبوين عراقيين وعراقي الولادة.

صراع ثنائي

ورغم فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، إلا أن العرف السياسي في عراق ما بعد 2003، يقول إن منصب رئاسة الجمهورية من حصة الأحزاب الكردية حصرا.

للقراءة أو الاستماع: هوشيار زيباري وبرهم صالح قريبان من قصر السلام.. من الأوفر حظا؟

ويتصارع “الحزب الديمقراطي الكردستاني” بزعامة مسعود بارزاني و”الاتحاد الوطني الكردستاني” بزعامة بافل طالباني، على منصب رئاسة الجمهورية بشكل قوي هذه المرة.

للقراءة أو الاستماع: انفراط عقد البيت الكردي: “الديمقراطي” يقترب من رئاسة العراق؟

ورشح “الحزب الديمقراطي”، القيادي في الحزب ووزير المالية والخارجية الأسبق، هوشيار زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية، فيما رشح “الاتحاد الوطني” الرئيس الحالي برهم صالح، مجددا لمنصب الرئاسة.

ومنذ 2006 وحتى اليوم، فإن كل من أسندت لهم رئاسة الجمهورية هم من الكرد، ومن المنتمين لحزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” بزعامة الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.