ضمن خطة زيادة إنتاج النفط العراقي، من خلال حفر الآبار الجديد، وتطوير عملية الإنتاج، أعلنت وزارة النفط، اليوم الاثنين، المباشرة بحفر البئر النفطي”MJ-129″ في حقل مجنون النفطي بمحافظة البصرة، جنوبي البلاد.

وباشرت ملاكات شركة “الحفر العراقية” بعمليات الحفر في البئر النفطي المذكور انفا، في حقل مجنون النفطي بعد اكمال كافة الاستعدادات اللازمة، وفقا لمدير عام الشركة، باسم عبد الكريم.

لمزيد من التفاصيل: العراق يُخطط لرفع انتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يومياً 


أجهزة حفر حديثة

ونقل بيان رسمي صادر عن الوزارة، تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه، قول عبد الكريم إن الاستعدادات اللازمة هي “من تهيئة وتشغيل معدات جهاز الحفر، في حقل مجنون النفطي”، مبينا أن “العمق المقرر للبئر 3648 مترا إلى تكوين المشرف”.  

وتجري عمليات الحفر باستخدام جهاز الحفر “IDC 56” الذي يعد من الأجهزة الحديثة التي تمتلكها الشركة العراقية لحفر آبار النفط، بحسب البيان، الذي أشار إلى أن “حفر البئر، جاء ضمن عقد مبرم مع الشركة لحفر 43 بئرا نفطيا”.  

ويحتوي العراق، حسب الدراسات الجيولوجية، على حوالي 530 تركيبا جيولوجيا تعطي مؤشرات قوية بوجود كم نفطي هائل. ولم يحفر من هذه التراكيب سوى 115 من بينها 71 ثبت احتواؤها على احتياطات نفطية هائلة تتوزع على العديد من الحقول.

وتبلغ الحقول العراقية المكتشفة 71 حقلا ولم يستغل منها سوى 27 حقلا من بينها عشرة عملاقة.

وتتركز حقول النفط والغاز المنتجة حاليا في محافظتي البصرة وكركوك، وتأتي بعدها في الأهمية حقول محافظات ميسان وبغداد وصلاح الدين وديالى ونينوى.

للمزيد: تراجع انتاج النفط العراقي.. ما الأسباب؟

حقول غير مكتشفة

أما الحقول غير المكتشفة وغير المطورة فتوجد في أغلب محافظات العراق، ما عدا أربع هي القادسية وبابل والأنبار ودهوك.

ويتركز الجزء الأعظم من الاحتياطي النفطي العراقي في الجنوب أي بمحافظة البصرة، حيث يوجد 15 حقلا منها عشرة حقول منتجة وخمسة ما زالت تنتظر التطوير والإنتاج. تحتوي هذه الحقول احتياطيا نفطيا يقدر بأكثر من 65 مليار برميل، أي نسبة 59 بالمئة تقريبا من إجمالي الاحتياطي النفطي العراقي.

ويشكل الاحتياطي النفطي لمحافظات البصرة وميسان وذي قار مجتمعة حوالي ثمانين مليار برميل، أي نسبة 71 بالمئة من مجموع الاحتياطي العراقي.

ومن أبرز حقول الجنوب العراقي؛ حقل الرميلة الشمالي، وحقل مجنون، وحقل نهر عمر، حقل غرب القرنة، وغيرها من الحقول الأخرى.

للاطلاع على مزيد من التفاصيل: ارتفاع أسعار النفط: هل ستقوم الحكومة العراقية بإجراءات تخفف معاناة المواطنين؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.