العراق: الكاظمي مطالب بعدم الصمت عن حقيقة تهريب قاتل الهاشمي

العراق: الكاظمي مطالب بعدم الصمت عن حقيقة تهريب قاتل الهاشمي

جدل مستمر حول تهريب قاتل هشام الهاشمي، يدفع بالبرلمان لمطالبة رأس السلطة – الكاظمي – بعدم الصمت وتأكيد ذلك أو نفيه، فهل ستستجيب الحكومة أم تبقى صامتة؟

طالب عضو مجلس النواب العراقي، سجاد سالم، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، بإصدار توضيح حول حقيقة “هروب” قاتل الخبير الأمني هشام الهاشمي من السجن.

سالم وهو نائب مستقل في البرلمان العراقي، قال في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”، إن التقارير الصحفية التي تتحدث عن هروب قاتل هشام الهاشمي “خطيرة”.

وأضاف سالم في تغريدته التي رصدها موقع “الحل نت”، أنّ “الحكومة مطالبة بتوضيح للرأي العام”.

قاتل الهاشمي خارج العراق

وأردف مختتما: “لا يعقل أنّ خبرا كهذا يمر على مسامع القائد العام للقوات المسلحة ولا يوجد نفي حتى الآن”.

والبارحة، أفادت مصادر خاصة لـ “الحل نت”، بأن أحمد الكناني، قاتل الباحث والخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي، تم تهريبه خارج العراق.

للقراءة أو الاستماع: تهريب قاتل هشام الهاشمي: هل يستمر الإفلات من العقاب بالعراق؟

وأكدت المصادر، أن قوة من ميليشيا “كتائب حزب الله”، اقتحمت قبل أسبوعين سجن “الوحدة”، جنوبي العاصمة بغداد وهرّبت أحمد الكناني من السجن، دون أي مقاومة أمنية.

كما أشارت المصادر الخاصة، إلى أن ميليشيا “الكتائب”، تمكنت من إخراج قاتل هشام الهاشمي إلى خارج العراق عبر البر نحو إحدى الدول المجاورة للعراق.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الحكومة العراقية بعد، لا بالنفي ولا بالتأكيد.

للقراءة أو الاستماع: تأجيل جديد لمحاكمة المتهم بقتل هشام الهاشمي

تأجيل لهذا الموعد

وكان من المفترض، أن تعقد “محكمة جنايات الرصافة” في بغداد، أمس، جلسة لمحاكمة قاتل هشام الهاشمي، لكنها أجّلتها إلى يوم 16 آيار/ مايو المقبل، لتعذر حضور المتهم.

يجدر بالذكر، أن الكاظمي أعلن في 16 تموز/ يوليو المنصرم، القبض على ما اعتبره “قاتل” هشام الهاشمي، ثم بث التلفزيون العراقي اعترافات المتهم.

ويدعى القاتل أحمد الكناني، واعترف بقتله للخبير الأمني الراحل، كما اعترف بانتمائه لميليشيا “كتائب حزب الله” الموالية لإيران منذ عام 2009.

وفارقَ الهاشمي، الحياة عن عمر 47 سنة، إثر اغتياله في 6 تموز/ يوليو 2020، وهو بسيارته أمام منزله بمنطقة زيونة شرقي بغداد، على يد مسلّحين كانوا يستقلون دراجات نارية.

ويعد الراحل من أبرز الباحثين في مجال الأمن والسياسة. وهو خبير أمني معتمد من قبل وسائل الإعلام العربية والأجنبية، وعدد من جامعات ودور البحث في العالم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة