رقم صادم.. إحصائية لحرائق العراق خلال 2022

رقم صادم.. إحصائية لحرائق العراق خلال 2022
أستمع للمادة

آلاف الحرائق سجلها العراق خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي، وعلى الرغم من ذلك فإن وزارة الداخلية العراقية تعدها أرقاما طبيعة، وفقا للمتحدث باسم الداخلية، اللواء سعد معن.

وبلغ حجم الحرائق في عموم العراق خلال الشهر الأول من العام الحالي، 1600 حريق، فيما سجل الشهر الثاني 1400، بحسب معن في تصريح لقناة “العراقية” الإخبارية، وتابعه موقع “الحل نت”.

قد يهمك/ي: جموع الحرائق في العراق عام 2021.. إحصائية “صادمة”

أرقام طبيعية؟

وقال إن “تلك الأرقام تعد طبيعية، فهي تحدث في غالبية الدول”، مشيرا إلى أن “هناك عقوبات يفرضها قانون العقوبات العراقية على مخالفي التعليمات”.

وفيما يتعلق بسبب الحرائق، معن لفت إلى أن “اغلب تلك الحرائق تتسبب بها البناءات الحاصلة، باستخدام مادة “سندويج بنل”، وهي مادة سريعة الاشتعال، بالإضافة إلى الأسلاك، وإهمال وسائل التدفئة، وعبث الأطفال”.

وتقوم فرق الدفاع المدني بواجبها، عبر التفتيش المستمر للبنايات التجارية، لمعرفة مدى التزامها بتعليمات السلامة المهنية، كما أنها تفرض غرامات وعقوبات بحق المخالفين.

قد يهمك/ي: الحرائق في العراق: إنقاذ 400 طالب من حريق بإحدى مدارس البصرة

أكثر من 31 ألف حريق

وفي وقت سابق، أعلن الدفاع المدني العراقي إحصائيات الحرائق التي تم إخمادها في عموم المحافظات العراقية باستثناء إقليم كردستان خلال عام 2021.

وشملت تلك الإحصائيات حوادث الحريق التي اندلعت داخل مبان حكومية وتجارية، ومصانع ومخازن ودور سكنية، وأراض زراعية وغيرها.

وأشارت المديرية إلى أن مجموع الحوادث بلغت 31533 حريقا خلال عام 2021، تصدرت بغداد بقية المحافظات بعدد حوادث الحريق المسجلة، وفقا لبيان الدفاع المدني.

وأحصت مديرية الدفاع المدني عدد حوادث الحريق في القطاع الحكومي بـ 6189 حادث حريق، فيما بلغت الحرائق في القطاع المختلط 293 حادثا، أما القطاع الخاص فقد بلغت 25051 حريقا.

وأشارت إلى أن “أسباب حوادث الحريق توزعت بين التماس الكهربائي، وعبث الأطفال، والإهمال، وأعقاب السجائر، وكذلك الحوادث المتعمدة وتسرب الوقود والغاز، بالإضافة إلى النزاعات العشائرية وأخرى”.

وحصدت تلك الحرائق مئات الأرواح من العراقيين وآلاف الجرحى والمتضررين، لاسيما في حادثتي حريق مستشفى “ابن الخطيب” في العاصمة بغداد، لعزل مرضى كورونا، ومستشفى “الحسين التعليمي” في الناصرية بمحافظة ذي قار.

قد يهمك/ي: مسلسل حرائق المستشفيات بالعراق يعود من كربلاء 

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق