تدور الأحاديث في عدة ولايات تركية حول نية أفران سورية رفع سعر ربطة الخبز السوري في الوقت الذي حصل ذلك فعلا في بعض الولايات مثل شانلي أورفا، حيث ارتفعت سعر ربطة الخبز من 3،5 ليرة تركية إلى 4،5 ليرة تركية.

ودعا لاجئون سوريون إلى مقاطعة شراء الخبز السوري كرد على استمرار غلاء سعر الربطة مع قلة وزنها الذي يكاد لا يتجاوز 350 غراما للربطة الواحدة وبمعدل خمسة أرغفة.

ويعيد وكلاء يعملون في توزيع الخبز سبب غلاء سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع أسعار الغاز والمازوت إضافة للطحين، بينما يؤكد من تواصلنا معهم أن الأفران السورية في أزمة اقتصادية.

دعوات للإضراب

منذ أمس الاثنين وحتى اللحظة، رصد مراسل الحل نت في تركيا، عدد من الدعوات لمقاطعة شراء الخبز السوري في ولاية أورفا بعد ارتفاع أسعاره إلى 4،5 للربطة الواحدة داعين إلى شراء أنواع أخرى من الخبز.

في السياق، علم مراسل الحل نت، أن هناك تحضير لرفع أسعار الخبز لذات السعر في ولاية غازي عنتاب خلال الفترة القادمة لتتماشى مع تكاليف الإنتاج والتشغيل.

جلال أبو محمد أحد موزّعي الخبز في غازي عنتاب، يقول لـ “الحل نت”: إن “ارتفاع أسعار الغاز والمازوت والطحين ساهم في وضع الأفران السورية في المدينة بأزمة اقتصادية، وحسبما نسمع فإن رفع سعر ربطة الخبز قريب جدا”.

ويضيف، أن معظم الأفران السورية لحقت بها خسارة خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج والتشغيل من جهة وإبقاء سعر الربطة على حاله من جهة أخرى.

في السياق، أفادنا أحد أصحاب المحال الغذائية في منطقة الجامعة بولاية غازي عنتاب، إن سعر ربطة الخبز لا يزال 3،5 ليرة تركية مضيفا أن المنافسة هي سبب بقاء السعر على حاله إلى اليوم.

ويوجد في ولاية غازي عنتاب فقط حوالي 15 فرنا لإنتاج الخبز السوري وهي توفر مستلزمات الخبز لما يزيد عن 461 ألف لاجئ سوري حسب الإحصاءات الرسمية.

إقرأ:تركيا .. فواتير كهرباء صادمة، ما هو السبب؟

تكاليف المعيشة بازدياد

زاد ارتفاع أسعار السلع والخدمات خلال الأشهر الماضية العبء على اللاجئين السوريين في تركيا بينما لا تزال فئة كبيرة منهم تتقاضى رواتب شهرية محدودة.

في المقابل، باتت العديد من العائلات السورية تواجه أزمة إثر ارتفاع أسعار الخبز حيث أن الربطة لا تكفي إلا شخص واحد حسب رأي بعض من تواصلنا معهم، ما يجعل عائلات تحتاج من ثلاث إلى خمس ربطات يوميا.

ويبدو أن تكاليف الخبز لوحده باتت تتجاوز حاجز الـ 500 ليرة تركية لبعض العائلات الكبيرة الأمر الذي شكل أزمة مالية لديهم، وفق ما رصدناه.

ومنذ أمس الاثنين، أطلق مئات اللاجئين السوريين حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لمقاطعة شراء الخبز السوري بعدما وصل إلى سعر 4،5 ليرة تركية، حيث رصدنا استطلاعا أيد فيه أكثر من 700 لاجئ سوري في ولاية أورفا مقاطعة الخبز السوري.

وشمل الارتفاع عدد من الولايات ولكن بأسعار متفاوتة، ففي ولايات إسطنبول وقيصري ومرسين، وصل سعر الربطة إلى أربع ليرات تركية، حسب إفادات سوريين لـ “الحل نت” في تلك الولايات.

قد يهمك:عقبات تواجه السوريين الباحثين عن منازل للإيجار في تركيا

الجدير بالذكر أنها ليست المرة التي تطلق فيها حملات لمقاطعة شراء الخبز السوري حيث أطلقت خلال السنوات الماضية عدة حملات تلت كل زيادة جديدة على أسعار ربطات الخبز في تركيا في محاولة للضغط على الأفران بهدف إبقاء أسعار الخبز على ما هي عليه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.