فقرات متعددة ومتنوعة، وستكون للفنانات الحظوة الأكبر من المشاركة فيه وأبرزهن أصيل هميم وديانا حداد، فما هي تفاصيل مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية الذي بدأ اليوم وسينطلق حفل افتتاحه غدا؟

بحسب اللجنة القائمة على مهرجان بابل للثقافات والفنون، ستكون هناك 4 أمسيات غنائية بارزة من بين أيام المهرجان العشرة، ستشارك فيها فنانات بارزات عربيا ومحليا.

إذ سيشهد اليوم الافتتاحي، غدا الجمعة، أولى الأمسيات الغنائية، من خلال حفلة للفنانة اللبنانية ديانا حداد، وأخرى للفنانة السورية هدية السبيني، وحفلة ثالثة للفنان العراقي باسل العزيز.

الأمسية الثانية ستكون في يوم السبت، وهي عراقية خالصة، بإقامة حفلة للفنانة العراقية البارزة أصيل هميم، وأخرى للفنان حبيب علي، والثالثة للفنان علي جاسم.

https://twitter.com/aseelhameemfans/status/1502301597786906629?t=-seQWwYFPfgPsAPcQKmK1A&s=19

وستكون الأمسية الثالثة، يوم الاثنين المقبل، بإقامة حفلة للفنانة السورية فايا يونان، وحفلة ثانية للفنانة الأردنية ديانا كرزون، وحفلة ثالثة للفنانة الأحوازية مينا دريس من إيران.

نجوم الأمسية الرابعة وأبرز الدول المشاركة

أما الأمسية الرابعة، فستكون في يوم الجمعة بتاريخ 25 آذار/ مارس الجاري، من خلال 4 حفلات لكل من الفنانة الأردنية مكادي نحاس والفنانة السودانية نانسي عجاج، والفنانين العراقيين محمد السالم ومحمود الشاعري.

وسيستمر مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية الذي بدأ اليوم لمدة 10 أيام، وذلك لغاية تاريخ 26 آذار/ مارس الحالي، بمشاركة 120 ضيفا عربيا وأجنبيا، بحسب المسؤول عن المهرجان، علي الشلاه.

وستكون فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وروسيا ورومانيا وسويسرا والنمسا وهولندا وأميركا وكولومبيا وكوستريكا واليابان والصين، أبرز الدول المشاركة فيه.

وتشهد هذه النسخة من المهرجان، إقامة معرض بابل الدولي للكتاب بنسخته الأولى بمشاركة 100 دار نشر عربية وأجنبية ومحلية، وسيكون من بين ضيوف المعرض، الشاعر السوري – اللبناني أدونيس بشكل إلكتروني.

أما من أبرز ضيوف المهرجان على خشبة المسرح البابلي، فستكون الفنانة السورية سوزان نجم الدين والشاعرة المغربية فدوى الزياني، إضافة إلى الشاعرة الإماراتية خلود المعلا.

“شكرا دمشق” في مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية

ومن ضمن فعاليات المهرجان، “معرض (المرأة اللوحة) التشكيلي، معرض الخط العربي بضيوف أجانب، مهرجان الشعر العالمي، مهرجان السرد العالمي”.

كما سيشهد المهرجان ندوات فكرية، منها
“الهوية الثقافية العربية بعد الإرهاب، بابل بعد الإدراج.. المنجز والمستقبل، رامبو مسلما، شكرا دمشق”.

للقراءة أو الاستماع: مهرجان بابل للثقافات والفنون يحتضن العالم وفنانات سوريا أبرز ضيوفه

وسيشهد مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية ندوة بعنوان “الجواهري، النواب، مصطفى جمال الدين، أحمد الوائلي، عبد الوهاب البياتي، هادي العلوي.. في دمشق”

ون ضمن فعاليات المهرجان، إقامة 7 عروض مسرحية عراقية وتونسية وعمانية وأردنية، و4 عروض سينمائية.

للقراءة أو الاستماع: مهرجان بابل.. فعاليات وضيوف عرب وأجانب في هذا الموعد

وتشارك في المهرجان، عشرات الفرق الموسيقية إضافة إلى نجوم الدراما والمسرح والموسيقى والأدب والرياضة.

المهرجان في سطور

وأُقيمت النسخة الاولى من مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية في عام 2012، وتوقف في 2020 و2021 بسبب اجتياح وباء “كورونا” للعراق.

للقراءة أو الاستماع: (فيديو) – رحمة رياض وهالة القصير تبكيان بمهرجان بابل الدولي.. هذا هو السر

وأثنت منظمة “اليونسكو” على فعاليات المهرجان في نسختيه السادسة والثامنة في رسالة رسمية، واعتبرته من أهم الفعاليات الثقافية في العالم.

وشهدت النسخة الأخيرة وهي الثامنة التي أُقيمت في عام 2019، تعطية إعلامية عربية واسعة، وكانت النجمة المصرية إلهام شاهين من أبرز المشاركات بتلك النسخة.

للقراءة أو الاستماع: إلهام شاهين ترغب بزيارة العراق مجدداً

وتقام فعاليات المهرجان، على المسرح البابلي، الذي يعود لحقبة الإسكندر المقدوني، من الفترة المتأخرة للعهد البابلي الحديث. ويسع المسرح إلى 3000 شخص.

ويزيد عمر مدينة بابل الأثرية التي يقام على أرضها المهرجان، عن 4 آلاف عام. وتشتهر بـ ”الحدائق المعلقة” الموجودة في قائمة عجائب الدنيا السبع، إلى جانب مسلة حمورابي، وأسد بابل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.