النسخة التاسعة باتت قريبة من انطلاقها. مهرجان بابل للثقفات والفنون العالمية يستعد لاحتضان ضيوفه، بعد توقفه لعامين بسبب جائحة “كورونا”، فما تفاصيله؟

أعلنت اللجنة القائمة على مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية، عن موعد انطلاق النسخة التايعة من المهرجان، وذلك عبر موقع “دار بابل للثقافات والفنون” الرسمي.

وسينطلق المهرجان في 17 آذار/ مارس الحالي ويستمر حتى يوم 26 من الشهر نفسه.

أبرز نجوم المهرجان

وسيشارك في المهرجان، 120 ضيفا عربيا وأجنبيا، بحسب المسؤول عن “مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية”، علي الشلاه.

وستكون فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وروسيا ورومانيا وسويسرا والنمسا وهولندا وأميركا وكولومبيا وكوستريكا واليابان والصين، أبرز الدول المشاركة فيه.

وستشهد هذه النسخة من المهرجان، إقامة معرض بابل الدولي للكتاب بنسخته الأولى بمشاركة 100 دار نشر عربية وأجنبية ومحلية، وسيكون من بين ضيوف المعرض، الشاعر السوري – اللبناني أدونيس بشكل إلكتروني.

أما من أبرز ضيوف المهرجان على خشبة المسرح البابلي، فستكون الفنانة السورية سوزان نجم الدين والفنانة اللبنانية ديانا حداد والمغنية السورية فايا يونان.

ومن ضمن فعاليات المهرجان، “معرض (المرأة اللوحة) التشكيلي، معرض الخط العربي بضيوف أجانب، مهرجان الشعر العالمي، مهرجان السرد العالمي”.

عروض مسرحية وسينمائية

كما سيشهد المهرجان ندوات فكرية، منها
“الهوية الثقافية العربية بعد الإرهاب، بابل بعد الإدراج.. المنجز والمستقبل، رامبو مسلما، شكرا دمشق”.

وسيشهد مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية ندوة بعنوان “الجواهري، النواب، مصطفى جمال الدين، أحمد الوائلي، عبد الوهاب البياتي، هادي العلوي.. في دمشق”

ون ضمن فعاليات المهرجان، إقامة 7 عروض مسرحية عراقية وتونسية وعمانية وأردنية، و4 عروض سينمائية.

وستشارك في المهرجان، عشرات الفرق الموسيقية إضافة إلى نجوم الدراما والمسرح والموسيقى والأدب والرياضة.

للقراءة أو الاستماع: مهرجان بابل.. فعاليات وضيوف عرب وأجانب في هذا الموعد

وأُقيمت النسخة الاولى من مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية في عام 2012، وتوقف في 2020 و2021 بسبب اجتياح “كورونا” للعراق.

إثناء من “اليونسكو”

وأثنت منظمة “اليونسكو” على فعاليات المهرجان في نسختيه السادسة والثامنة في رسالة رسمية، واعتبرته من أهم الفعاليات الثقافية في العالم.

وشهدت النسخة الأخيرة وهي الثامنة التي أُقيمت في عام 2019، تعطية إعلامية عربية واسعة، وكانت النجمة المصرية إلهام شاهين من أبرز المشاركات بتلك النسخة.

للقراءة أو الاستماع: إلهام شاهين ترغب بزيارة العراق مجدداً

وتقام فعاليات المهرجان، على المسرح البابلي، الذي يعود لحقبة الإسكندر المقدوني، من الفترة المتأخرة للعهد البابلي الحديث. ويسع المسرح إلى 3000 شخص.

ويزيد عمر مدينة بابل الأثرية التي يقام على أرضها المهرجان، عن 4 آلاف عام. وتشتهر بـ ”الحدائق المعلقة” الموجودة في قائمة عجائب الدنيا السبع، إلى جانب مسلة حمورابي، وأسد بابل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة