يبدو أنه مع اقتراب موسم رمضان 2022، الذي لا يفصلنا عنه سوى أيام، بدأ بعض الفنانين والمخرجين في الكشف عن تفاصيل بعض المسلسلات والأدوار التي يقومون بها، فهل سنشهد الدراما السورية بطابعها المحببة على قلوب مشاهديها في هذا الموسم.

تفاصيل جديدة عن “مع وقف التنفيذ”

ربما الأعمال الاجتماعية هي الأكثر جمهورا وقربا للشارع، فعمل “مع وقف التنفيذ” مسلسل اجتماعي إنساني يخوض في العوالم النفسية لأبطاله الذين أنهكتهم الصراعات والأزمات المتعاقبة في المنطقة، ويتناول كيف آلت بهم إلى السقوط من عدة نواحٍ، ويتحدث عن البدايات الجديدة في حياة الإنسان وتأثيرها عليه نفسيا ومهنيا وأمله بالخلاص من الماضي ورغبته باكتشاف ذاته والآخرين من جديد، وفق ما نقلته إحدى المنصات المهتمة بأخبار الفن والدراما.

وفي لقاء للمخرج السوري، سيف الدين سبيعي، مع منصة ET بالعربي، للحديث عن تفاصيل جديدة حول مسلسل “مع وقف التنفيذ”، الذي يجري تصويره حاليا، ليكون حاضرا في موسم رمضان 2022.


وكشف المخرج السوري، أنه يعمل على مشروع فني يرصد التغييرات الحاصلة في سوريا ما بعد سنوات الحرب، مبينا أنه بدأ المشروع بمسلسل “على صفيح ساخن”، ويستكمله في مسلسل “مع وقف التنفيذ”.

وعن قصة المسلسل، قال سبيعي، أن “مع وقف التنفيذ” هو دراما سورية معاصرة واقعية، تدور أحداثها في حارة من حارات الضواحي التي تعرضت للدمار وهُجر أهلها بسبب الحرب، ومن ثم يقرر أهلها العودة إليها لتظهر الصراعات بين الطبقات الاجتماعية الفقيرة والغنية من خلال وجود شخصيات متنفّذة وأمراء الحرب.

ونوّه إلى أنه جزء من مشروع فني يضم مجموعة من الأعمال الاجتماعية السورية التي ترصد الواقع السوري الحالي، وفقا لمنصة ET بالعربي.

إلى جانب أن سبيعي مخرج المسلسل، فصرح بأن هناك دورا استفزه، فقرر اصطياده لنفسه، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن حبه للتمثيل يدفعه لاختيار أدوارٍ في بعض أعماله الدرامية.

قد يهمك: بسبب “الفرسان الثلاثة”.. شكران مرتجى تتزوج فارس أحلامها

شخصيات المسلسل

كشف منصة Et بالعربي بعض شخصيات العمل، فالفنان غسان مسعود يُجسد شخصية “حليم زاهر” وهو بحسب تصريح سبيعي للمنصة الفنية، أنه مناضل سابق الذي يُجسد شخصية صديقه “صافي”.

فيما أكد مسعود لنفس المنصة، في لقاء آخر، أن معالجة نص المسلسل بعيد كل البعد عن الافتعال، مبينا أن التنوع في شخصيات المسلسل عائد لكونه يتناول حياة أهل حارة التي تضم مختلف الشخصيات.

وقال مسعود، أنه يُجسد شخصية “حليم” شخص ينتمي للطبقة الوسطى، يساري عتيد يأخذ خيارات معينة في الحياة ويدفع ثمنها غاليا، ويُطلق زوجته ويتشتت أبنائه ويفشلوا ويستعرض أحداث المسلسل محاولاته للم شتات هذه العائلة.

وحول تعليقه على اسم المسلسل، أجاب مسعود، “قد تكون الحياة مع وقف التنفيذ.. قد تكون الأحلام مع وقف التنفيذ.. قد يكون الحب مع وقف التنفيذ”.

وكشف مسعود أيضا، أنه لم يكن ينوي الحضور في موسم رمضان 2022، فقد أراد أن ينال قسطا من الراحة بعد أن بذل جهدا كبيرا في تصوير عمل سينمائي، وأوضح مسعود بأن البعض أقنعوه بضرورة المشاركة في عمل تلفزيوني لرمضان 2022، فكانت مشاركته في “مع وقف التنفيذ” الخيار الأفضل بالنسبة له.

أما الفنان عباس النوري، فقال لمنصة ET بالعربي في كواليس تصوير العمل، حيث قال، أنه يُجسد شخصية “فوزان”، رجل فقير “معتر”، بدأ حياته كعاملٍ بسيط، لكن ظروفه الاجتماعية والاقتصادية الصعبة دفعته لمخالفة القوانين، ليصبح “نصاب وظريف”، وهو أب لابنتين هما: بسمة التي تُجسد شخصيتها الفنانة ريام كفارنة، وأوصاف التي تُجسد شخصيتها الفنانة حلا رجب.

وأشار النوري خلال اللقاء، بأن شخصية “فوزان” تتغير كليا ما بعد الحرب، فبعد أن كان رجلا بسيطا، يتحول لشخصية متسلقة تبحث عن التواجد بين القيادات والمسؤولين ليحقق مصالحه.

وأشاد النوري، بأداء كفارنة ورجب، مؤكدا أنهما ساعدتاه على إنجاح المشاهد التي تجمعهم، مشيرا لوجود تلاحم حقيقي بينهم وتشارك ونضج سيظهر على الشاشة أثناء عرض المسلسل لاحقا في الرمضان.

وذكرت منصة ET بالعربي بأن الفنانة سلاف فواخرجي ستكون بـ “لوك جديد” ضمن مسلسل “مع وقف التنفيذ”، وعلقت فواخرجي أثناء لقاء لها مع المنصة، قائلة: “الحارة الشعبية هي جزء من هدا العمل، متل ما هو جزء من حياتنا، فيه كل شي، كل الحياة، فيها وضع كل السوريين، وهالعمل بيحكي عن كل شي، عن كل الشرائح والنماذج والمشاعر وقصص حياة الناس، وشخصيتي مختلفة وجديدة بالمسلسل، واسم شخصية “جنان”، وفيها كتير تقلبات وحالة إنسانية رهيبة ومتواجدة كتير بالمجتمع” وفق تعبيرها، وأشارت فواخرجي إلى أن العمل مع الفنان عباس النوري ممتع جدا، وهو أحد النجوم السوريين الذين نفخر بهم، وهو فنان ذو عقل كبير.

يذكر أن العمل من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، في ثاني تعاون بينهم وبين المخرج سيف الدين سبيعي، بعد أن نجح معهم في مسلسل “على صفيح ساخن” في رمضان 2021، ومن إنتاج شركة “إيبلا”، ولم يتم الإعلان بعد عن اسم القناة أو المنصة التي سيعرض العمل عليها.

ويضم العمل بمشاركة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية أبرزهم: عباس النوري، سلاف فواخرجي، غسان مسعود، صباح الجزائري، صفاء سلطان، شكران مرتجى، يامن الحجلي، حلا رجب، فايز قزق، زهير عبدالكريم، محمد قنوع، جلال شموط، ريام كفارنة، وائل زيدان، سهير الصالح، سارة بركة وغيرهم.

قد يهمك: قائمة المسلسلات السورية التي ستعرض في رمضان 2022

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة