شهر رمضان، لطالما اعتبرته شركات الإنتاج الفني والفنانون موسما مهما لعرض أعمالهم الفنية، فلهذا الشهر خصوصيته من اجتماع العائلات، وإمكانية متابعة ما يتم إنتاجه وبالتالي تقييمه من الناحية الاجتماعية، وحتى الفنية.

وخلال السنوات الماضية، تعرضت الدراما السورية لانتكاسات مختلفة، بسبب الحرب من جهة، والاختلاف في المواقف بين الفنانين السوريين أنفسهم، ما أدى لبروز ما تسمى الأعمال الفنية المشتركة “بان آراب” التي تجمع بين فنانين سوريين وآخرين من جنسيات عربية أخرى.

“ظل” عمل يجمع العديد من الفنانين

هذا ويشارك كل من الفنانين السوريين، جمال سليمان وعبد المنعم عمايري، في سباق دراما رمضان 2022، في بطولة مسلسل “ظل”، إلى جانب فنانين آخرين من سوريا ولبنان.

وحسب مواقع مختصة بالشأن الفني، فإن المسلسل تدور أحداثه عن قصص درامية اجتماعية لا تخلو من الرومانسية وتأثيرها على حياتنا اليومية، وهو فكرة الكاتب سيف رضا حامد، وتأليف زهير رامي الملا، وإخراج المصري محمود كامل، وإنتاج مفيد الرفاعي.

ويشارك إلى جانب سليمان وعمايري، كل من يوسف الخال، وكندة حنا، وجيسي عبده، ووسام فارس، وأنجو ريحان، ورانيا عيسى، وإيلي متري، وجهاد سعد، ودارينا الجندي، في العمل الذي كان من المفترض أن يعرض في موسم رمضان 2021، إلا أنه توقف حينها بسبب جائحة كورونا.

وكان جمال سليمان، شارك في موسم رمضان الماضي من خلال المسلسل المصري “الطاووس” الذي أثار جدلا كبيرا قبل عرضه حيث هُدد بالمنع من العرض، وذلك بسبب تناوله قضية اغتصاب تتشابه تفاصيلها مع القضية المعروفة باسم “قضية اغتصاب فتاة فيرمونت”.

أما عبد المنعم عمايري، فشارك في موسم رمضان 2021، بمسلسل “على صفيح ساخن” إلى جانب كل من سلوم حداد وباسم ياخور، حيث تناول العمل شريحة نباشي القمامة وتجار الحبوب المخدرة، وهو من الأعمال الدرامية التي تتناول آثار الحرب السورية.

قد يهمك:مسلسلات ينتظرها السوريون في دراما رمضان 2022

أعمال درامية سورية متنوعة

رصد موقع “الحل نت” من خلال متابعاته، العديد من الأعمال الدرامية السورية لموسم رمضان 2022، ومن بينها مسلسل “حارة القبة”، وهو من أعمال البيئة الشامية، حيث سيعرض الجزء الثاني منه خلال هذا الموسم، وهو من تأليف أسامة كوكش، وإخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة “عاج”، وهو من أول المسلسلات التي تأكد حضورها ضمن موسم رمضان 2022، وستكون قصته استمرارا لأحداث الجزء الأول الذي انتهى عند فتح صندوق الأمانة، دون الكشف عما بداخله.

ومن أعمال البيئة الشامية أيضا، مسلسل ” بروكار 2″، وغاب هذا العمل عن رمضان 2021، ليظهر خلال هذا الموسم 2022 وستكون أحداثه امتدادا للجزء الأول. العمل من تأليف الراحل سمير هزيم، وإخراج محمد زهير رجب، وإنتاج شركة “قبنض”، وتدور حكاية المسلسل حول سرقة أقمشة البروكار الدمشقي من المهندسين الفرنسيين خلال فترة الأربعينيات.

من جهة ثانية، عادت المسلسلات الكوميدية هذا الموسم، بعد غيابها عن الشاشة الموسم الماضي، ومن أبرزها مسلسل “الفرسان الثلاثة”، وهو العمل الذي أعاد الفنان أيمن زيدان إلى الكوميدية التلفزيونية بعد غيابه عنها لسنوات طويلة. وتدور أحداث العمل حول عائلات سورية تعاني من الوضع الاقتصادي بعد الأحداث المتعاقبة في البلاد، فيحاولون بشتى الطرق كيفية تأمين قوت يومهم، حسب متابعة “الحل نت”.

إضافة للجزء 15 من مسلسل “بقعة ضوء” وهو من أشهر سلاسل الدراما الكوميدية السورية خلال الأعوام الماضية، كما دخل السباق الرمضاني للموسم الجديد، مسلسلات اجتماعية، أبرزها “كسر عظم”، و”مع وقف التنفيذ”، و”على قيد الحب”.

كما عادت أعمال الفانتازيا التاريخية من خلال مسلسل “فرسان الظلام”، من تأليف هاني السعدي، حيث غاب هذا النوع من الدراما عن الإنتاج لسنوات طويلة.

إقرأ:بسام كوسا يغيب عن دراما رمضان 2022 لهذه الأسباب

العديد من الأعمال الفنية تدخل سباق المنافسة الرمضانية في موسم 2022، بات أقربها إلى الواقع تلك التي تتحدث اجتماعيا عما بات يعانيه المواطن السوري خلال فترة الحرب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة