بشار إسماعيل ينتقد تقنين الكهرباء ويستشهد بـ”القمل”

بشار إسماعيل ينتقد تقنين الكهرباء ويستشهد بـ”القمل”
أستمع للمادة

تتصاعد الانتقادات لأداء الحكومة السورية من قبل بعض الممثلين السوريين، وذلك في ظل الأوضاع الاقتصادية المتدهورة، فضلا عن التراجع المستمر للخدمات الأساسية في البلاد كالكهرباء والاتصالات.

الكهرباء بالدقائق

ووجه الممثل السوري بشار إسماعيل، انتقادات لاذعة لوزارة الكهرباء والمديرية التابعة لها في محافظة اللاذقية، وذلك على خلفية تردي واقع التيار الكهربائي في المدينة، حيث وصلت ساعات التقنين إلى أكثر من 22 ساعة يوميا؟

وسخر إسماعيل في منشور عبر صفحته الشخصية بفيسبوك، من انقطاع الكهرباء مدة خمس ساعات، مقابل وصلها 10 دقائق فقط، مطالبا بتوفير الكهرباء ليتمكن من شحن هاتفه المحمول على الأقل.

وجاء في منشور إسماعيل: “السيد مدير كهرباء اللاذقية الحباب …السيد وزير الكهرباء الجذاب .. أما بعد .من أمير المقملين البردانين المتجمدين أنا اسماعيل، الى حضراتكم الشريفة، قطع الكهرباء خمس ساعات ووصلها ساعه هو رفاهية قل نظيرها، وكنا في منتهى السعادة، ولكن ان يصبح القطع خمس ساعات والوصل 10 دقائق فهذا ما جعل أديسون يلعن الساعة التي اخترع فيها الكهرباء“.

قد يهمك: سوريا.. المطاعم الشعبية ترفع أسعار أصنافها بدون استئذان

وعرف بشار إسماعيل، بانتقاداته المتكررة لأداء الحكومة السورية، رغم مواقفه المؤيدة للسلطة في البلاد، لا سيما أنه في الفترة الأخيرة وجه العديد من الانتقادات لحكومة البلاد خصوصا خلال الأزمات الاقتصاديّة.

قطاع الطاقة يحتاج إلى مليارات

يشار إلى أن وزارة الكهرباء السورية قدرت في العام 2021 تكلفة إعادة بناء الإنتاج والنقل في القطاع بـ 2.4 مليار دولار، إذ وصل تقنين الكهرباء في سوريا، خلال العام ذاته إلى عشر ساعات لكل ساعة أو نصف ساعة من الكهرباء.

الجدير ذكره أن، الحرب أدت إلى تعرض 4 محطات من أصل 14 محطة لأضرار جسيمة، أي ما نسبته 18 بالمئة من استطاعة الدولة.

وعليه ستبقى مناطق الحكومة السورية في المستقبل القريب في تدبر أمرها، كما ستواجه مصاعب في كيفية الحصول على ما يكفي من الوقود لتشغيل محطات الطاقة التي تديرها، وستواصل ترقيع شبكة الكهرباء، بما أن داعمي الحكومة يرفضون الاستثمار بشكل مكثف في دعم الشبكة.

وكانت وزارة الكهرباء في حكومة دمشق، أقرت مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، رفع أسعار الكهرباء في سوريا، شاملة جميع فئات الاستهلاك.

وشملت لوائح أسعار التعرفة الجديد لـ أسعار الكهرباء في سوريا، رفع أسعار الاستهلاك المنزلي بنسبة مئة بالمئة.

للقراءة أو الاستماع: سوريا.. ليتر المازوت يتجاوز 5 آلاف ليرة

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول منوعات