مع بدء العد التنازلي لشهر رمضان 2022، بدأت معظم الأعمال الدرامية التي ستعرض خلال موسم دراما رمضان 2022 في الكشف عن تفاصيلها العامة، بحسب المنتجين والقائمين على المسلسلات.

اللافت في الأمر هو غياب مجموعة من الفنانين السوريين أبرزهم قصي خولي، ديما قندلفت، باسم ياخور، باسل خياط، قيس شيخ نجيب، مكسيم خليل وغيرهم العديد بعد.

باسل خياط

قال الفنان السوري باسل خياط، أنه لن يكون حاضرا في موسم دراما رمضان 2022، وأضاف باسل خياط في تصريحات سابقة لمنصة “أ ت بالعربي”، أن سبب غيابه هو مشاركته في عمل آخر خارج الموسم الرمضاني، ولكي يأخذ راحة كافية أيضا، وقال: “استراحة المحارب.. ولمشاركتي أيضا في عمل جديد خارج رمضان”.

يشار إلى أن أهم آخر أعمال خياط، مسلسل “عالم كامل” وهو من تأليف لواء يازجي ومحمد ابو اللبن وإخراج السدير مسعود وهو نجل الفنان غسان مسعود وإنتاج محمد مشيش، إضافة إلى مسلسل “حرب أهلية”، بطولة كل من يسرا وجميلة عوض وباسل خياط ومايان السيد وأروى جودة ورشدى الشامي وسينتيا خليفة، وإنتاج العدل جروب، وتأليف منة القيعي وأحمد عادل، وإخراج سامح عبدالعزيز.

يذكر أن باسل خياط مواليد 1977، وعمل في المسرح والتليفزيون والسينما، بدأ التمثيل منذ أن كان في الثامنة من عمره حيث شارك في مسرح الأطفال، وعندما تقدم لاختبارات القبول في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، تم رفضه في المرة الأولى ولكن بالعام التالي تم قبوله من اللجنة نفسها، وتخرج بنفس دفعة الفنانين قصي خولي وسلافة معمار، عام 1999.

قد يهمك: أهم نجوم الدراما السورية العائدين في موسم رمضان 2022

قصي خولي

ويغيب أيضا عن الشاشة في رمضان 2022، الفنان السوري، قصي خولي، الذي كان من المفترض أن يشارك في موسم دراما رمضان 2022 بمسلسل “من.. إلى..” ، الذي يروي قصة رجل يخسر كل شيء في حياته، إلا أن حياته تنقلب رأسا على عقب بعد أن يحدث أمر ما.

والمسلسل من بطولة قصي خولي، والممثلة اللبنانية فاليري أبو شقرا ونخبة من نجوم سوريا ولبنان، والمسلسل من كتابة بلال شحادات وفرح شيا، وإخراج مجدي السميري، وهو من إنتاج شركة “الصباح”، لكنه توقف عمل المسلسل بسبب إصابة بعض الممثلين والفنيين بفيروس كورونا، حيث أخرجت العمل من الحسبان، لا سيما مع تأجيل التصوير حتى يتماثل طاقم العمل للشفاء، في الوقت الذي لم يصوّر فيه أكثر من ربع العمل.

وقد جمع خولي مع أبو شقرا، في السابق عمل آخر في سنة 2020، بمسلسل “لا حكم عليه”، الذي كتبه كل من ندين جابر وبلال شحادات، وأنتجته شركة “الصباح” أيضا.

يذكر أن قصي خولي مواليد1976 ، ودرس في البداية في كلية الحقوق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في عام 1999.

وبدأ خولي مسيرته المهنية من خلال فيلم “ذاكرة صعبة”، وعمل بعدها في الدراما التلفزيونية على نحو كبير، وأبرز أعماله “أبناء القهر” و”غزلان في غابة الذئاب” و “عصر الجنون” و “الولادة من الخاصرة”، الذي حصد شهرة كبيرة وجمهورا واسعا، ومن ثم شارك في الدراما المشتركة مع الممثلين اللبنانيين، في مسلسل “خمسة ونص” ومسلسل “عشرين عشرين” ومسلسل “لا حكم عليه”.

قد يهمك: عابد فهد من التمثيل إلى التقديم التلفزيوني.. هل ينجح؟

ديمة قندلفت

كما وستغيب الممثلة السورية ديما قندلفت في موسم دراما رمضان 2022، وتعتبر ديمة قندلفت من نجوم الصف الأول، وبدأت مسيرتها الفنية بأعمال مسرحية أولها كان “أغنية القمر”، عملت بعدها مع سامر المصري وباسل خياط في مسرحية “أبيض-أسود”، ثم عملت مع عابد فهد في المسلسل التلفزيوني “أبيض أبيض”.

وشاركت في عدة أعمال درامية، أبرزها “باب الحارة” الذي انسحبت منه بعد المشاركة بالجزء الأول والثاني وشاركت في أجزاء من “بقعة ضوء” و”أهل الغرام” و”سيرة الحب” و “شبابيك” و “صرخة روح” حيث لعبت أدوار لشخصيات متعددة في هذه المسلسلات.

وآخر أعمالها كانت مشاركتها بطولة مسلسل “الهيبة الرد” مع الفنان السوري تيم حسن عام 2020، أما في 2021 شاركت في مسلسل “السجين” ومسلسل “بعد عدة سنوات”.

وحاليا قندلفت تقوم بتصوير مع مجموعة من الفنانين، مسلسل جديد “جنايات صغيرة” وهو مسلسل مأخوذ من المسلسل التركي الشهير “جرائم صغيرة” والذي نال الكثير من الجوائز ونسبة مشاهدة كبيرة. وهو مسلسل الجريمة والرومانسية والإثارة من تأليف كل من لبنى مشلح ومي حايك. ويلعب دور البطولة كل من كاريس بشار وديمة قندلفت وسامر المصري وندى أبو فرحات وقيس شيخ نجيب وريتا حرب، وهو الآن قيد الإنتاج ومن المفترض أن يُعرض في نهاية عام 2022.

يذكر أن ديمة قندلفت من مواليد 1979. درست في كلية الاقتصاد. ومن ثم بدأت الغناء في جوقة الفرح، ثم انتقلت إلى جوقة أخرى اسمها قوس قزح، ظهر أول عمل لها مع بشار زرقان بجدارية محمود درويش. انضمت بعدها لفرقة سفر “فرقة فنية مؤلفة من تسعة أشخاص”، وأقاموا حفلة في لبنان، قام التلفزيون السوري بعرض بعض أغاني الفرقة.

قد يهمك: أبرز الغائبين عن الدراما السورية في رمضان 2022

مكسيم خليل

للسنة الثانية يغيب الفنان السوري مكسيم خليل عن موسم دراما رمضان 2022، ليدخل قريبا في تجربة المسلسلات القصيرة مع إيميه صياح في مسلسل “رقصة مطر”، وهو خاص بالمنصات.

يذكر أن مكسيم خليل مواليد 1978، ودرس في مدرسة دار السلام “فرانسيسكان” المرحلة الابتدائية ثم أكمل الإعدادية والثانوية في مدرسة “اللاييك”، أنهى دراسته في رقص الباليه عام 1999 بعد أن قدم العديد من الأعمال الراقصة كان آخرها كسارة البندق لـ “تشايكوفسكي”.

وكان لاعبا في نادي الجيش لكرة السلة من الأشبال وحتى مرحلة الرجال، انطلاقته الفنية كانت عام 1998 حيث عمل كمساعد مخرج لمدة سنتين وكان في هذه المرحلة يقوم بأداء أدوار صغيرة تُسند إليه في نفس العمل مثل “الشوكة السوداء”، و”الفوارس”، ومن ثم تفرّغ للتمثيل منذ عام 2000 وبدأ مشواره الفني وقدم العديد من الأعمال الدرامية، أبرزها “غزلان في غابة الذئاب” و” زمن العار” و” أهل الغرام”، وحصد شهرة واسعة وجمهورا كبير على مستوى الوطن العربي.

وأهم آخر أعماله “صانع الأحلام” و”أولاد آدم”، بالإضافة إلى سلسلة “المنصة” بأجزائه الثلاثة الذي اشتهر مؤخرا، وهو مسلسل إماراتي عن حرب المعلومات والميديا، من تأليف الكاتب هوزان عكو وإخراج المخرج الألماني رودريغو كريشنار. وعُرض على “نتفليكس” و قناة “أبوظبي”.

كذلك، مسلسل “8 أيام” وهو مسلسل قصير يتألف من 8 حلقات من كتابة وإخراج مجدي سميري، وإنتاج شركة “فالكون فيلمز” وعُرض على منصة “شاهد” في عام 2021 وقد تم تصويره في بيروت، وأحداث المسلسل دار في إطار بوليسي إذ لعب مكسيم دور محام وقع في الخطأ، الأمر الذي أجبره على دفع الثمن في إطار جريمة قتل، وضم هذا المسلسل إلى جانب مكسيم سينتيا خليفة، بديع أبو شقرا، إليسا زغيب وعدد كبير من الممثلين.

قد يهمك: كسر عضم.. دراما سورية تكشف عن فساد أمراء الحرب

قيس شيخ نجيب

أيضا سيغيب الفنان السوري، قيس شيخ نجيب، عن موسم دراما رمضان 2022. والذي يعد من نجوم الصف الأول في الدراما، ولديه قاعدة جمهور واسعة، يقوم الآن بتصوير مسلسل جديد “جنايات صغيرة” مع مجموعة من الفنانين، ومنهم ديمة قندلفت، وهو الآن قيد الإنتاج ومن المفترض أن يُعرض في نهاية عام 2022.

شارك نجيب بالعديد من الأعمال بين المسرح والتلفزيون. قدم برنامج مذيع العرب في موسمه الأول عام 2015، ومن أبرز أعماله: أيام شامية، الطير، صلاح الدين الأيوبي، التغريبة الفلسطينية، ما ملكت أيمانكم، زمن البرغوت، الأخوة.

وعن أهم أعماله الأخيرة، فقد كانت مسلسل “حرملك” عام 2019، و “مسافة أمان” 2019 ، الذي عرض في موسم رمضان 2019، إضافة إلى “أولاد آدم” في2020، و “حرملك الجزء 2” 2020، فضلا عن فيلم “خورفكان” في نفس العام. وفي المسلسل المشترك مع مجموعة من الفنانين العرب بمسلسل “هجمة مرتدة” عام 2021.

يذكر أن نجيب من مواليد 1977، والده الممثل والمخرج محمد الشيخ نجيب، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بعام 1998، وانضم إلى نقابة الفنانين السورية بتاريخ في 1999.

باسم ياخور

الفنان السوري، باسم ياخور، الذي يملك جمهورا واسعا في الوطن العربي، سيكون غائبا في موسم دراما رمضان 2022، حيث عُرض مسلسله الأخير “ولاد البلد” قبل فترة ليست ببعيدة، وكان من المفترض أن يتم عرضه في شهر رمضان، ولكنه تم العرض على منصة “تود تي في” منذ كانون الثاني/يناير الفائت.

https://youtu.be/5pIwYd1JSyw

وشوقت المنصة، الجمهور لمتابعة المسلسل من خلال ما نشرت عبر صفحتها الخاصة على منصة “فيسبوك” البوستر الرسمي للعمل وعلقت عليه “عش الدراما وتابع مسلسل ولاد البلد الموسم الأول” والعمل من أحد إنتاجات منصة “تود” الأصلية والذي سيعرض فقط وبشكل حصري عبر هذه المنصة.

والمسلسل من تأليف كل من عثمان جحا ومؤيد النابلسي، وإخراج أحمد ابراهيم أحمد، وبطولة كل من الممثلين السوريين: باسم ياخور، طلال مارديني، نظلي الرواس، عباس النوري، سلوم حداد، فادي صبيح وغيرهم.

يذكر أن ممثل سوري, من مواليد 1971 تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1993. وانضم إلى نقابة الفنانين السوريين  1999. كان أول أعماله مسلسل “الثريا” في عام 1994، وشارك بعدها في بطولة عدد كبير من المسلسلات في سوريا منها: صلاح الدين الأيوبي، سلسلة النجوم، يوميات جميل وهناء، الأيام المتمردة. وأخرج مسلسل هومي هون عام 2004 والذي كان أول تجاربه الإخراجية.

لكن ياخور، حصد شهرة واسعة أثناء مشاركته في بطولة مسلسل “ضيعة ضايعة”، بدور “جوده أبو خميس” وهو مسلسل سوري كوميدي ساخر بلهجة أهل الساحل السوري، تجري أحداثه في ضيعة بسيطة وفقيرة اسمها “أم الطنافس الفوقا”، جرى عرضه لأول مرة على قناة “أبوظبي” 2008. وفي 2010 تم إنتاج موسم ثانٍ للمسلسل باعتباره الجزء الأخير.

قد يهمك: مسلسل في رمضان يدافع عنه أيمن زيدان: أنا تعبان لكن مو حزين

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.