ثبت رؤية هلال شهر رمضان، مساء اليوم الجمعة، في عدد من الدول العربية والإسلامية، حيث أعلنت أن يوم غد السبت، غرة شهر رمضان لعام 1443، فيما تعذرت رؤية الهلال في عدد من المراصد الفلكية، لتحدد يوم الأحد القادم، أول أيام شهر رمضان.

إذ أعلن المجلس العلمي الفقهي السوري، أن غدا السبت أول أيام شهر رمضان، بعد أن عقد  جلسة لتحري الهلال في جامع بني أمية الكبير قبل مغرب اليوم الجمعة، وفق بيان لوزارة الأوقاف تلقى موقع “الحل نت”، نسخة منه.

أقرأ/ي أيضا: هل يستمر القصف الإسرائيلي على الأراضي السورية بسبب إيران؟

انقسام عراقي

وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني في بيان أطلع عليه “الحل نت”، أن غدا السبت أول أيام شهر رمضان، بعد ثبوت رؤية الهلال، فيما حدد مكتب المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، يوم الأحد أول أيام شهر رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال.

من جانبه، أعلن دار الفتوى اللبنانية، ثبوت رؤية الهلال لشهر رمضان، وقال في بيان تابعه “الحل نت”، إنه، ثبت لدينا بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر رمضان لعام 1443 هجري، هو يوم غد السبت، المضادف الثاني من نيسان/أبريل 2022.

وفي السعودية، أعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا، أن غدا السبت هو غرة شهر رمضان بعد ثبوت رؤية هلاله، وفق بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء السعودية، وتابعه موقع “الحل نت”.

كما حددت دول، قطر، الكويت، الإمارات، البحرين، تركيا، والبوسنة والهرسك، أن غدا السبت هو أول أيام شهر رمضان.

بالمقابل، أعلنت سلطنة عمان والأردن، عدم ثبوت الرؤية، وعليه يكون السبت هو المتمم لشهر شعبان، وبعد غد الأحد غرة الشهر رمضان في البلدين.

أقرأ/ي أيضا: رئيس القضاء العراقي يتحدث عم مخالفة دستورية تتعلق برئيس الجمهورية

الأحد أول أيام رمضان

وأسيويا، أعلنت ثلاث دول، أن يوم الأحد القادم هو غرة شهر رمضان، وهي ماليزيا وأندونيسيا وبروناي.

وينتظر أن تعلن معظم دول العالم الإسلامي خلال الساعات القادمة، إن كانت ثبتت لديها رؤية هلال الشهر الكريم أم لم تثبت.

ويتزامن حلول شهر رمضان هذا العام، مع ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية، جراء الغزو الروسي على أوكرانيا، وتراجع صادراتهما التي تمثل جزء كليرا من صادرات الغذاء عالميا.

بينما يصادف هذا العام، أن يأتي رمضان مع رفع العديد من القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا في معظم دول العالم الإسلامي، وبدء عودة مظاهر الحياة الطبيعية إلى حالتها السابقة، وتهيأ المساجد لاستقبال فعاليات رمضان.

أقرأ/ي أيضا: مهلة الصدر إلى الإطار التنسيقي.. من هم أبرز المستفيدين؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.