العراق يبدي موقفه من وقف العمليات العسكرية في اليمن

العراق يبدي موقفه من وقف العمليات العسكرية في اليمن
أستمع للمادة

في الوقت الذي تبذل فيه دول مجلس التعاون الخليجي جهودها في التوصل إلى اتفاق نهائي لايقاف الحرب في اليمن، رحب العراق، اليوم السبت، بوقف العمليات العسكرية موقتا في الداخل اليمني، مؤكدا أن الحل السياسي هو الخيار الوحيد لإنهاء الحرب.  
  
وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه، أن الحكومة العراقية ترحب بإعلان الهدنة ووقف العمليات العسكرية لمدة شهرين في الداخل اليمني وعلى الحدود اليمنية السعودية”.

للاطلاع على المزيد: الميلشيات العراقية في اليمن وسوريا: لماذا دمشق أكثر أهمية من صنعاء للمقاتلين الولائيين؟


دعم الحكومة العراقية

وأعربت الحكومة العراقية، بحسب البيان، دعمها للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص والدول المعنية الأخرى لحل الأزمة والتكريس لمنهج الحوار لما يحمله من فرص لتحقيق السلام، ويؤسس لمنطق جديد ينعكس على أمن المنطقة واستقرارها.

كما ثمنت، جهود ومساعي مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتبنيه مبادرة للحوار اليمني-اليمني، التي تهدف إلى وقف إطلاق النار في اليمن.
  
وأكد البيان، أن “الحل السياسي هو الحل الوحيد لإنهاء الحرب، وتضافر كافة الجهود لإخراج اليمن من أزمته وإنهاء معاناة أبنائه والشروع في بناء مستقبل أجياله، من خلال تصميم إطار يهيئ لعملية تفاوضية تضمن سلاما شاملا ومستداما”.  
  
وأعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في وقت سابق، وقف العمليات العسكرية في اليمن بهدف إفساح المجال لنجاح المفاوضات بين الأطراف اليمنية.  

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أن أطراف النزاع استجابت لمقترح الدخول في هدنة لشهرين، تبدأ اليوم السبت الذي يوافق أول أيام شهر رمضان، في وقت رحبت بالخطوة إيران وتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا.

للاطلاع على المزيد: العراق يدين استهداف الحوثيين لمنشآت حيوية في السعودية 

ترحيب سعودي

من جهته، رحب التحالف الذي تقوده السعودية بالهدنة، وأكد أنه يدعم جهود وترتيبات الأمم المتحدة لتثبيتها.

وقال التحالف إنه يدعم إعلان الحكومة اليمنية بقبولها الهدنة المعلنة برعاية الأمم المتحدة.

وفي صنعاء، رحب المتحدث باسم جماعة الحوثي بإعلان المبعوث الأممي لليمن هدنة إنسانية لمدة شهرين.

وفي السياق، قال القيادي في جماعة الحوثيين محمد علي الحوثي في تغريدة على تويتر إن نجاح الهدنة مرهون بتنفيذها.

ويأتي الإعلان عن هدنة لمدة شهرين عقب المشاورات اليمنية اليمنية التي عقدت في الرياض وبعد إعلان التحالف هدنة تتواصل طوال شهر رمضان، وقبل ذلك أعلنت جماعة الحوثي هدنة لمدة 3 أيام.

ويشهد اليمن حربا منذ سيطرة “الحوثيين” عام 2014 على مناطق واسعة، بما فيها العاصمة صنعاء، وتسعى “الأمم المتحدة” إلى وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد من أجل استئناف المفاوضات السياسية المتوقفة، لإنهاء الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف ودفع 80 بالمئة من السكان للاعتماد على المساعدات.

للاطلاع على المزيد: “الإطار التنسيقي” يلتزم الحياد بين العراق وإيران ويهاجم السعودية 

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار