ضمن محاولات إحياء المواقع الآثرية في العراق، وانعاش السياحة والاقتصاد، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إنها بصدد إنشاء مسرح مفتوح في مدينة أور الأثرية.

حيث سيتم بناء مسرح مفتوح في مدينة أور السياحية الجديدة الواقعة بمحافطة ذي قار، ليضاف إلى سلسلة المشاريع الترفيهية التي تنفذ في المحافظة، بحسب مدير المكتب الإعلامي لمحافظ ذي قار، كاظم الصبار.

للاطلاع على المزيد: العراق.. خطّة لتطوير مدينة أور الأثريّة

خطة متكاملة

وكشف الصبار في حديث لصحيفة “الصباح” الرسمية، وتابعه موقع “الحل نت”، “وضع خطة متكاملة لمشاريع البنى التحتية في ذي قار للعام 2022، من قبل أمانة مجلس الوزراء”.

وستتضمن تلك الخطة، مشاريعا سياحية تلائم مكانة المحافظة، كونها تضم إرثا إنسانيا وحضاريا يمتد إلى أكثر من خمسة آلاف عام، وفقا للصبار.

ويأتي ذلك، في الوقت الذي أعلنت فيه مفتشية آثار وتراث ذي قار، استقبال مدينة أور أكثر من خمسة آلاف سائح محلي وأجنبي، خلال الثلاثة أشهر الماضية.

المفتشية عدت ذلك “مؤشرا جيدا على انتعاش حركة السياحة في المحافظة التي تضم أقدم المدن الأثرية في العالم، فضلا عن مكانتها الدينية لدى الديانات الثلاث كونها تضم بيت النبي إبراهيم”.

وأور، خي مدينة سومرية تقع جنوبي العراق، وترتبط أور بالنبي إبراهيم باعتبارها وطنه الأول الذي هاجر منه لاحقا إلى أرض كنعان، بحسب الروايات.

للاطلاع على المزيد: العراق على موعد مع مناسبة “تاريخية”.. سفراء ومسؤولين يصلون ذي قار

دور زيارة بابا الفاتيكان

وتعتبر مدينة أور موقعا أثريا تقع في تل المقير جنوب العراق، وكانت عاصمة للدولة السومرية في عام 2100 قبل الميلاد، وتقع حاليا على بعد بضعة كيلومترات عن مدينة الناصرية (مركز محافظة ذي قار) وعلى بعد 100 كيلومتر شمال البصرة، وتعد واحدة من أقدم الحضارات المعروفة في تاريخ العالم.

وأسهمت زيارة بابا الفاتيكان، إلى مدينة أور في وقت سابق، في دفع السلطات العراقية إلى تعبيد الطريق الواصل إليها وإنارتها لأول مرة منذ اكتشاف المدينة الأثرية التي تضم المقبرة الملكية وبيت النبي إبراهيم ومقبرة الملك شولكي ومعبد دب لال ماخ.

بعد عام من زيارة بابا الفاتيكان إلى العراق وخصوصاً مدينة أور التاريخية في محافظة ذي قار، سجلت مديرية الآثار التابعة للمحافظة ارتفاعا هو الأول من نوعه منذ عقود، لسياح قادمين من داخل وخارج البلاد بشكل ملفت للأنظار يبين مدى الاهتمام المتصاعد بالمدينة محليا وعالميا.

ووافقت الحكومة العراقية، نهاية العام الماضي، على خطط تقدمت بها لجنة حكومية لتأهيل التصميم الأساسي لمدينة أور الأثرية وإقامة مدينة سياحية فيها لاستقبال الزائرين. وتتضمن الخطط تأهيل بيت النبي إبراهيم والزقورة، والمقبرة الملكية. وأوصت اللجنة بتخصيص 19 مليار دينار عراقي (13 مليون دولار)، إضافة إلى 10 مليارات دينار (6.8 مليون دولار) عبر صندوق إعمار المحافظة، لأعمال الصيانة وإدامة البنى التحتية للمدينة الأثرية.

للاطلاع على المزيد: “أور” تستعد لاستقبال أولى وفود “الحج الإبراهيمي”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.