بعد عرض الحلقتين الأولى والثانية من مسلسلي “مع وقف التنفيذ” و”جوقة عزيزة” خلال موسم دراما رمضان 2022، توالت الآراء المختلفة من قبل المشاهدين ووسائل الإعلام حول العملين وأداء الممثلين فيهما، بعضهم أشادو بدور الممثلين وبعضهم الآخر انتقدوا بعض المشاهد  والتي وصفوها بالاقتراب من “الخطوط الحمراء”.

مسلسل “مع وقف التنفيذ”

يتصدّر مسلسل “مع وقف التنفيذ” قائمة الأعمال الأكثر بحثا وتناولا على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي شدّت الجمهور بعد عرض الحلقة الأولى.

حيث تفاعل الجمهور مع أولى حلقات مسلسل “مع وقف التنفيذ” بشكل كبير، وأشادو بدور الفنانة السورية صباح الجزائري، إذ قال أحد المتابعين، “بداية جميلة للعمل وواثق بنجاحه 100 بالمئة واستمتعت بكل مشهد بالحلقة وخاصة مع الرباعي الفخم رغم أن دور يامن الحجلي وغسان مسعود ما أخذ مساحته الكافية بالحلقة ..”.

ويبدو أن لظهور الجزائري في الحلقة مشاعر خاصة عند المتابعين حيث علقت إحدى المتابعات “رغم حضورها بحلقة واحدة إلا أن الإبداع التي تركت بصمته يشوقنا بأحداث جميلة ترفع لكِ القبعة ياقديرة “.‬⁩

المسلسل الاجتماعي “مع وقف التنفيذ” الذي تناول قصص عديدة تنقل الواقع السوري بمشاهد مؤثرة، حيث ظهرت الجزائري كضيفة شرف في العمل، وتجسدت شخصية “أم هاشم”، التي قررت أن تعفي عن ابنتها “عتاب”، تجسدت دورها الفنانة صفاء سلطان، وذلك بمنحها كل مصاغها الذهبي لتغادر البلد، في محاولة منها لإنقاذها من أخويها اللذين يقرران غسل عارهما، بعد أن لطخت شرف العائلة بحسب قولهم، واهمة إياهم أنها ستغسل عارها بيدها وتقتل ابنتها ومن ثم تدفنها.

وأشادت إحدى المتابعات أيضا بدور الجزائري، حيث علقت، “ما كان بدنا ياكي تروحي.. ما كان بدنا يصير دور أم هاشم مع وقف التّنفيذ!”وأضافت في إشارة إلى أن أحداث المسلسل يُجسد الواقع السوري، حيث قالت، “حلقة واحدة فقط ومن المشهد الأوّل جعلتنا نلتقط أنفاسنا .. نبكي .. نتذكّر نتألّم نتأثّر ..استطاعت أن تجسّد قسوة وحرقة قلب الأم بلحظة! استطاعت أن تلخّص معاناة ووجع كل أم على فراق أولادها. لم تكن صباح الفنّانة تتكلّم .. كانت الإنسانة والأم والسّوريّة..  تجاعيدها .. عيناها .. صوتها … دموعها … فرحها وودعاها.. شكرا لإبداعك الّذي جعلنا ندرك أن البطل ليس بعدد وكبر المَشاهد”.

وتصدر تريند باسم الفنانة السورية صباح الجزائري (#صباح_الجزائري) على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كثيف.

بدورها، شكرت الجزائري، الجمهور، والصحافة والإعلام وجميع المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد الإشادة الكبيرة بأدائها في الحلقة الأولى من “مع وقف التنفيذ” والذي يعرض خلال موسم دراما رمضان 2022.

وتدور أحداث “مع وقف التنفيذ” في 30 حلقة حول أهالي حارة “العطارين” السورية، الذين عادوا بعد تهجيرهم بسبب الحرب، ليشهدوا تغيير كل شيء، إلى جانب المواقف والصعوبات التي يتعرضون لها بسبب تغير أحوال البلاد، ومحاولتهم البدء من جديد وتخطي هذه الأزمات، وتسليط الضوء على قضايا أو صراعات يمر بها المجتمع السوري، معيدا بذلك الدراما السورية إلى الواقعية.

يذكر أن مسلسل “مع وقف التنفيذ”، من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، في ثاني تعاون بينهم وبين المخرج سيف الدين سبيعي، بعد أن نجح معهم في مسلسل “على صفيح ساخن” في رمضان 2021، ومن إنتاج شركة “إيبلا”.

ويضم العمل بمشاركة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية أبرزهم: عباس النوري، سلاف فواخرجي، غسان مسعود، صباح الجزائري، صفاء سلطان، شكران مرتجى، يامن الحجلي، حلا رجب، زهير عبدالكريم، محمد قنوع، جلال شموط، ريام كفارنة، وائل زيدان، سهير الصالح، سارة بركة وغيرهم.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “زي ألوان” بتوقيت 01:00، “لنا” بتوقيت 04:00، “سوريا دراما” بتوقيت 05:00، “روتانا دراما” بتوقيت 02:00، “الفضائية السورية” بتوقيت 02:00، “ben دراما” بتوقيت 01:00، ” إم بي سي دراما” بتوقيت 17:00، “art حكايات” بتوقيت 22:30.

قد يهمك: “سوق هال” في الدراما السورية.. شو صاير؟

اقتراب “جوقة عزيزة” من الخطوط الحمراء

مسلسل “جوقة عزيزة” الذي توقع نجاحه قبل البدأ بالموسم الرمضاني، ومع عرض أولى الحلقات منه، انقسم آراء الجمهور والمتابعين إلى نصفين، إذ هجم بعض المشاهدين جرأة المسلسل والبعض الآخر أيد المسلسل وأحبه.

وتعرض صنّاع المسلسل لهجوم واسع بسبب عرض “جوقة عزيزة” لمشاهد جريئة لا تليق بأن تعرض خلال شهر رمضان، وفق تعبيرهم.وعبر بعض المتابعين عن استغرابه من أداء الفنانة نسرين طافش دور “راقصة جريئة”، وكان من بين التعليقات، “رقصات برمضان؟”. وعلق متابع آخر: “مسلسل هابط نسرين طافش دمها ثقيل مع الرقص مش لايق معها الرقص زودتها”.

بينما متابعين آخرين أحبوا المسلسل، وأشادوا بدور الفنانين فيه.بدورها، علقت طافش في بعد عرض الحلقات  الأولى من المسلسل، عبر منشور على صفحتها الشخصية في منصة “انستغرام” وقالت:”سعيدة جدا بردود فعلكم على أولى حلقات مسلسل #جوقة-عزيزة.. و لسا ما شفتو شي لانو قصة عزيزة خانم و جوقتها العجيبة مليانة أسرار و مفاجآت ما بتخطر عالبال”.

كذلك، قال الفنان حسام تحسين بيك الذي كان حاضرا في العديد من الأعمال البيئة الشامية، ولكن هذه المرة الموضوع مختلف  في “جوقة عزيزة”، حيث قال لمنصة” أي تي بالعربي”، “العمل انشالله بكون جميل وبعمل اطلالة جميلة عالناس صحيح هو بيئة بس ماله علاقة بالبيئة هو بعالج مرحلة فنية بسوريا فيها كتير شي من الصح وبتصور ناه رح تكون اطلالة لطيفة”.

وأضاف تحسين بيك، مدافعا عن مسلسل “جوقة عزيزة”، “لكن البعض ممكن يتسائل عن حقيقة هذا التاريخ فعلا وهل كان هناك هذه المظاهر من الرقص والتحرر في الشام بالثلاثينات، والعمل مكتوب بشكل معتمد على مراجع تاريخية، وطبعا كان في بهديك الحقبة شيء هابط وغيره”.وأضاف تحسين بيك، “هذا واقع وعندما نتكلم عن التاريخ، يجب أن نتكلم عنه بحذافيره، فهو واقع، بغض النظر إذا قبله المشاهد أم لا، ولكن هذا كان موجود في تلك الفترة. واتمنى أن يكون عند رضى المشاهدين”.

يذكر أن مسلسل “جوقة عزيزة”، ويدور أحداثه حول التراث الشعبي، وتم إنجازه خلال هذا الموسم بعد تأجيله لأكثر من عامين. وهو من تأليف خلدون قتلان وإخراج تامر إسحق وإنتاج “غولدن لاين”، حيث تدور أحداثه بشكل أساسي حول فرقة غنائية تمتلكها عزيزة، ومن أبطاله: سلوم حداد، نسرين طافش، أيمن رضا.

وأوقات عرض المسلسل، بحسب مواقع فنية، على القنوات التالية: “روتانا دراما” بتوقيت 06:00، “أل بي سي روتانا” بتوقيت 13:00، “الغد المشرق” بتوقيت 16:00، “الفضائية السورية” بتوقيت 16:00، “سوريا دراما”، بتوقيت 14:00، “السومرية” بتوقيت 20:30، “عمان” بتوقيت 21:30.

قد يهمك: عزة البحرة تكشف لـ”الحل نت” عوامل نجاح الدراما السورية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.