تنوعت المواضيع التي طرحتها الدراما المصرية في موسم رمضان 2022، وسط تحذيرات متزايدة من السلطات لمقدمي المحتوى الدرامي والإعلاني وإدارات الفضائيات المصرية من تخطي المحظورات التي أعلنتها السلطات قبل عامين، وأضيف إليها مزيدا من المعايير، لضبط ما يجري تقديمه على الشاشات للمشاهدين في المنازل.

ونستعرض لكم في هذا التقرير أبرز المسلسلات المصرية ومواعيد عرضها، إضافة إلى القنوات التي بدأت العرض منذ بداية شهر رمضان.

الاختيار 3 – القرار

“بلد على حافة الحرب الأهلية… كواليس أخطر 96 ساعة في تاريخ مصر”؛ عنوانان يتصدران الإعلان الترويجي للعمل، الذي يتناول المواجهات التي خاضها الجيش المصري، والأجهزة الأمنية المصرية أثناء انقلاب 30 حزبران/ يونيو 2013 ومابعدها.

المسلسل من تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وبطولة: أحمد السقا، وكريم عبد العزيز، وأحمد عز، وياسر جلال، وخالد الصاوى، وبيومى فؤاد، وصبرى فواز، وإيمان العاصي، ومحمود البزاوي، وآدم الشرقاوي، وممثلين كثر آخرين بعضهم يحلون كضيوف شرف على حلقات العمل.

يعرض على قنوات “أون” في تمام الساعة 9:40 مساء، و ART حكايات، ومنصة Wach It ، ومنصة شاهد.

قد يهمك: “مع وقف التنفيذ” و “جوقة عزيزة”.. آراء مختلفة ومثيرة

العائدون

قال كاتب العمل في تصريحات صحافية إنّ أحداثه مستوحاة من قصة حقيقية حدثت بالفعل بين عامي 2018 و 2020، وأبطالها يعيشون على قيد الحياة، وكانت تنطوي على “خطر محدق بالعالم كله، وليس مصر”.

المسلسل من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال، وبطولة: أمير كرارة، وأمينة خليل، ومحمود عبد المغني، والفنان السوري أحمد الأحمد والفنان اللبناني جنيد زين الدين، وممثلون كثر آخرون بعضهم يحلون ضيوفا على حلقات العمل، كالفنانين المصريين: محمد فراج، محمد ممدوح وهاني رمزي.

يعرض على قنوات DMC الساعة 10:45 مساء، ودبي، و ART حكايات، ورؤيا، ومنصة Wach It ، ومنصة شاهد.

الكبير أوي- الموسم السادس

يسعى “الكبير” لإيجاد الحب من جديد بعد وفاة زوجته، غير مدرك بأن ما يبحث عنه أقرب مما يتصور، وتستمر مغامرات “جوني”، و”حزلقوم”، وسط سلسلة من المفارقات الكوميدية.

المسلسل من تأليف مصطفى صقر، وإخراج أحمد الجندي، وبطولة: أحمد مكي، ومحمد سلام، ورحمة احمد، وبيومي فؤاد، وهشام إسماعيل، وممثلين كثر آخرين يحلون ضيوفا علي حلقات العمل.

يعرض على قنوات “أون” الساعة 6:20 مساء، وروتانا خليجية، ومنصة Wach It، ومنصة شاهد.

المداح “أسطورة الوادي”

يواصل “صابر” تحولاته في الجزء الثاني من أحداث المسلسل، وتدخل على خط الأحداث شخصيات جديدة.

المسلسل من تأليف أمين جمال، ووليد أبو المجد، وإخراج أحمد سمير فرج، وبطولة: حمادة هلال، وهبة مجدي، وسهر الصايغ، وولاء الشريف، والفنانين القديرين: أحمد عبد العزيز، وكمال أبو رية، وممثلين كثر آخرين.

يعرض على إم بي سي مصر عند الساعة 8:00 مساء، ومنصة شاهد.

المشوار

يواجه عاملان في شركة ملاحة بحرية تحديات أكبر من عالمها البسيط، وتأخذهما الحياة في منعطفات لا تنتهي؛ بين تجارة الآثار، والصعود الطبقي المفاجئ، والحب.

المسلسل من تأليف محمد فريد، وإخراج محمد ياسين، وبطولة: محمد رمضان، دينا الشربيني، أحمد كمال، بيومي فؤاد، أحمد مجدي، أحمد صفوت، ندى موسى، ولاء الشريف، وممثلين كثر آخرين.

يعرض على قنوات  “دي إم سي” الساعة 2:00 مساء، و “إم بي سي ون” ، وإم بي سي العراق، ومنصة شاهد.

النقطة العميا

دراما نفسية اجتماعية، من تأليف عمرو جمعة، وإخراج وائل فهمي عبد الحميد، وبطولة: أيتن عامر، وصلاح عبد الله، وإيهاب فهمي، ومحمد عزو، وهاجر الشرنوبي، وممثلين آخرين، ويعرض على منصة وياك.

أحلام سعيدة

تدور أحداث العمل حول سيدات يعانين من الأرق، يتقابلن بالصدفة في عيادة طبيب نفسي، وتنشأ بينهن صداقة تقودهما إلى سلسلة من المفارقات الكوميدية.

المسلسل من تأليف: هالة خليل، وإخراج عمرو عرفة، وبطولة: يسرا، وغادة عادل، ومي كساب، وشيماء سيف، وعماد رشاد، وممثلين كثر آخرين.

يعرض على قناة “أون” عند الساعة 8:25 مساء، ومنصة Wach It، ومنصة شاهد.

بابلو

يخوض “سيد حسن” المعروف باسم “بابلو” صراعًا مع عصابة للاتجار بالبشر تكشف عن معدنه الحقيقي.

المسلسل من تأليف حسان دهشان، وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي، وبطولة: حسن الرداد، وأورى جودة، ونجلاء بدر، ومصطفى فهمي، وسوسن بدر، وصلاح عبد الله، ورشوان توفيق، وممثلين كثر آخرين.

يعرض على قنوات أبوظبي، والمحور عند الساعة 7:00 مساء، والظفرة، ومنصة VIU، وتطبيق AD TV.

قد يهمك: “سوق هال” في الدراما السورية.. شو صاير؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.