“الشاعر المبتكر”.. رحيل حسب الشيخ جعفر

“الشاعر المبتكر”.. رحيل حسب الشيخ جعفر
أستمع للمادة

انتهت مسيرة حسب الشيخ جعفر الإبداعية في عالم الشعر، بعد أن توقف نبضه اليوم الاثنين، عن عمر 80 عاما، وبعد 3 أسابيع من احتفاء حكومي بمنجزه الأدبي.

إذ أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، هذا اليوم، وفاة الشاعر العراقي الكبير حسب الشيخ جعفر، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وقال الاتحاد في بيان اطلع عليه “الحل نت”، إنه “يعزّي الوطن كله، برحيل الشاعر القدير حسب الشيخ جعفر، الذي فارق الحياة اليوم الاثنين”.

للقراءة أو الاستماع: وفاة الشاعر العراقي “صباح الهلالي” بعد صراعٍ مع المرض

وأضاف أن “رحيل جعفر خسارة فادحة للأدب العربي، فهو التجربة المهمة، والشاعر المبتكر، والأديب الأصيل، والإنسان النبيل”.

نعي حكومي

رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، نعى في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”، رحيل حسب الشيخ جعفر.

وقال الكاظمي: “‏تلقينا ببالغ الأسى نبأ رحيل الشاعر العراقي الكبير حسب الشيخ جعفر. (…) كان قامة ثقافية وإنسانية باسقة أمدّ الثقافة العراقية بدفق الفكر والوطنية”.

يذكر أن “دار الشؤون الثقافية” التابعة إلى وزارة الثقافة العراقية، احتفت في 21 آذار/ مارس المنصرم، بمنجز الشاعر الراحل، وذلك بمناسبة “اليوم العالمي للشعر”.

وتزامن الاحتفاء الذي أقيم في مسرح الرشيد وسط العاصمة العراقية بغداد وقتئذ، مع إصدار أعمال جعفر الشعرية الكاملة بطبعة “دار الشؤون الثقافية”.

من هو حسب الشيخ جعفر؟

ولد الشيخ جعفر عام 1942 في محافظة ميسان جنوبي العراق، وتخرّج من “معهد غوركي للآداب” في العاصمة الروسية موسكو عام 1966، ولديه شهادة ماجستير بتخصص الآداب.

للقراءة أو الاستماع: من هو الشاعر سمير صبيح الذي توفي اليوم؟

عُيّن جعفر رئيسا للقسم الثقافي في “إذاعة بغداد” للفترة بين عامي 1970 و1974، ومحررا في جريدة “الثورة”، وهو عضو في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

من دواوينه الشعرية‌: “نخلة الله والطائر الخشبي وزيارة السيدة السومرية وعبر الحائط في‌ المرأة وفي مثل حنو الزوبعة”، وله عدة مؤلفات يحكي فيها عن سيرته، وترجم عدة مؤلفات لشعراء روس.

وحصل الشاعر العراقي الراحل تقديرا لأعماله الشعرية، على “جائزة السلام السوفيتية” في عام 1983 وجائزة “مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للشعر” بدورتها الثامنة في عام 2003.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول ثقافة