مع تزايد القلق الشعبي حول غلاء أسعار المواد الغذائية، أعلنت خلية الإعلام الحكومي، اتخاذ إجراءات بشأن رفد الأسواق بالمواد الغذائية والزراعية بما يلبي حاجات المواطنين من المواد الأساسية، ومعالجة المخزون الاستراتيجي لمواجهة غلاء الأسعار.

وقالت الخلية في بيان تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه، إنها “تواصل، تنسيق الجهد الحكومي لمواكبة آخر الإجراءات المتخذة بشأن رفد الأسواق المحلية بالمواد الغذائية والزراعية اللازمة، بما يلبي حاجات المواطنين من المواد الأساسية، ومعالجة الخزين الاستراتيجي لمواجهة غلاء الأسعار، بتنسيق وتعاون مشترك، بين وزارات (الزراعة، والتجارة، والداخلية، وهيئة المنافذ الحدودية، والهيئة العامة للكمارك)”.

للمزيد: قرع ناقوس الخطر في العراق.. ما مصير الأمن الغذائي؟

استنادا لمجلس الوزراء

وأضافت، أن “ذلك يأتي استنادا إلى ما جاء بقرارات مجلس الوزراء (70، و72، و80 لسنة 2022) التي تضمنت حزمة من المقررات التي تدعم المواطن العراقي وتلبي حاجته من المواد الأساسية”.

كما أن “هيئة المنافذ الحدودية، تواصل العمل على مدار الساعة، لتأمين دخول المواد الزراعية والغذائية عبر منافذ (الشلامجة في محافظة البصرة، والشيب في محافظة ميسان، وطريبيل في محافظة الأنبار، وزرباطية في محافظة واسط، ومندلي والمنذرية في محافظة ديالى)، بتنسيق مشترك مع الهيئة العامة للجمارك، إذ أسهم هذا التنسيق، بدخول المواد الزراعية كافة”.

وفي ما يخص إجراءات تسهيل منح إجازات الاستيراد للتجار والمستوردين، أكد البيان “مواصلة وزارتي الزراعة والتجارة، تسهيل عملية منح الإجازات، فضلاً عن مباشرة وزارة التجارة باستلام محصول الحنطة من المزارعين للموسم الزراعي الحالي”.

للمزيد: فشل حكومي بمعالجة غلاء أسعار الأغذية في العراق: ما الأسباب؟ 

جولات تفتيشية

وبشأن متابعة حالات احتكار المواد الغذائية والتلاعب بالأسعار، تواصل وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية المعنية، جولاتها التفتيشية الدورية في عموم المحافظات، للحد من حالات الابتزاز التي يقترفها بعض ضعاف النفوس من خلال استغلال الأزمة، وفق البيان.

وفي آخر شهر آذار/مارس، أعلنت غرفة تجارة بغداد، تشكيل لجان رقابية لمتابعة الأسواق المحلية، فيما قدمت مقترحا للمساهمة بتخفيض أسعار المواد الغذائية.

وشكلت غرفة تجارة بغداد لجانا رقابية لمتابعة الأسواق، والوقوف على أهم المشاكل التي من شأنها أن تؤدي لرفع أسعار بعض المواد، بحسب رئيس غرفة تجارة بغداد، فراس الحمداني.

للمزيد: 3 إجراءات عراقية للتعامل مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.