ارتفعت الأسعار بشكل كبير مع دخول شهر رمضان، حيث يشهد هذا الشهر عادة إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء المواد الغذائية، كما أنه يعتبر شهر تناول اللحوم بامتياز، إذ تتميز المائدة الرمضانية السورية بأطباق مشهورة تدخل اللحوم الحمراء في تركيبها، ولكن ونتيجة للارتفاع غير المسبوق في الأسعار فقد أصبح شراء اللحوم أحد الكماليات التي يبتعد عنها غالبية السوريين.

اللحوم للفرجة فقط

نقل موقع “أثر برس” المحلي، اليوم، عن إحدى السيدات في اللاذقية قولها، أن اللحوم للفرجة فقط، وهي تحاول تلخيص وضع المواطن في اللاذقية بالنسبة للحوم الحمراء، مضيفة أنه “ليست اللحوم الحمراء فقط وانما البيضاء أيضا، جميعها باتت حلما أو نوعا من أنواع الترف لأصحاب الدخل المحدود فيما لو أقدموا على شرائها”.

كما نقل الموقع عن أحد المواطنين، أنه يجب على رب العائلة أن يشتري اللحم ولو مرة واحدة في الشهر لأنه لا غنى عنه خاصة في رمضان، مشيرا إلى أسعار اللحوم ارتفعت في رمضان عن سابقه إذ يباع كيلو لحم الغنم للمستهلك بين 40 – 45 ألف ليرة، والعجل بين 30 – 35 ألف ليرة، فيما كان يباع قبل قدوم رمضان بين 28 -35 ألف ليرة.

قد يهمك:اللحوم الحمراء تفوق طاقة الميسورين في سوريا

أسباب ارتفاع الأسعار

في هذا السياق، ينقل “أثر برس”، عن أحد بائعي اللحوم أنه لاذنب  للباعة بارتفاع أسعار اللحوم، لأنهم يشترونها من المربين بأسعار مرتفعة، بحجة ارتفاع أسعار الأعلاف، وأيضا قال رئيس جمعية اللحامين في اللاذقية عبد الله خديجة،”أسعار اللحوم مرتفعة في الأسواق منذ شهر تقريبا، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا، بالإضافة لقدوم شهر رمضان الذي كان له دور في عملية رفع الأسعار بنسبة 20 بالمئة بسبب زيادة الطلب على اللحوم”.

وبين خديجة، أن استهلاك المحافظة باليوم كان 30 رأس بقر وعجل و100 رأس غنم، لتصبح منذ بداية رمضان 40 رأس عجل وبقر، و150 رأس غنم بمعدل زيادة 10 رؤوس عجل وبقر و50 خروفا باليوم الواحد، ومشيرا إلى أن كيلو لحم الغنم يباع اليوم 40 ألف ل.س، وقبل شهر كان يباع بين 35 ألف ل.س، كيلو لحم العجل يباع اليوم بين 30-35 ألف ل.س، فيما كان يباع سابقا 25 ألف ل.س.

أما دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية، وعلى لسان رئيسها بسام كامل، أوضحت أن آخر نشرة تموينية بأسعار اللحوم كانت في نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، وصدرت من قبل لجنة تحديد الأسعار في المحافظة، حيث سعرت كيلو لحم الغنم بـ 32 ألف ل.س، ولحم العجل 28 ألف ل.س، ولم يتم إصدار نشرة جديدة، حسب “أثر برس”، وهذا ما يترك الباب مفتوحا لحرية باعة اللحوم بالتحكم بالأسعار ورفعها أو خفضها.

إقرأ:دمشق: أسعار اللحوم تُحلق وقائمة الغلاء طويلة

تضاعف في الأسعار وانتعاش طفيف

زاد سعر اللحوم الحمراء خمسة أضعاف منذ بداية العام الحالي، يعزو العديد من المستهلكين سبب هذا الارتفاع إلى استغلال التجار والجزارين، لشهر رمضان، كما باتت معظم المحلات غير ملتزمة بتسعيرة ثابتة، حيث بلغت أسعار لحم هبرة الخروف تتراوح ما بين 32 – 36 ألف ليرة، في حين يتراوح سعر كيلو غرام لحم العجل ما بين 25 – 30 ألف ليرة، كما أن للمولات قائمة أسعار أخرى، حسب متابعة “الحل نت”.

كما تسبب ارتفاع أسعار العلف، وقلة العرض في مقدمة الأسباب. فضلا عن أن تهريب اللحوم إلى الدول المجاورة، وصل معدله إلى 20 بالمئة من الإنتاج.

ولكن وعلى الرغم من هذا الارتفاع في الأسعار، وبحسب أصحاب محلات الجزارة، فإن رغبة السكان في تناول اللحوم كانت عند أدنى مستوياتها على الإطلاق خلال الفترة التي سبقت شهر رمضان، لكنها بدأت في الانتعاش إلى حد ما بعد دخوله، حسب متابعة “الحل نت”.

قد يهمك:اللحوم على قائمة “الأسعار الكاوية” بسبب أوكرانيا وأمور ثانية

ومن الجدير بالذكر، أن أسعار اللحوم بنوعيها الأحمر والأبيض في أعلى مستوياتها، فكل يوم يطرأ تغير على أسعارها حتى تصدرت قائمة أغلى المواد الغذائية في الأسواق السورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.